الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / عمانيات / ضمن احتفالات السلطنة بيوم الشباب العماني.. رؤية شباب تحتفل بأسلوب آخر في مجتمع الشباب

ضمن احتفالات السلطنة بيوم الشباب العماني.. رؤية شباب تحتفل بأسلوب آخر في مجتمع الشباب

وهج الخليج-مسقط

صناعة شاب فعّال ومنتج وقيادي وقدوة هي رسالة شركة رؤية شباب المختصة في مجال ريادة العمل الشبابي، والتي تُرجمت من خلال الإعداد والتخطيط المتواصل في الأشهر الماضية للتجمع الثاني من نوعه للشباب العماني، وتمهيد الطريق لهم للانطلاق بقدراتهم ومهاراتهم وأفكارهم الطموحة لتصبح مشاريع رائدة وناجحة في المجتمع.

انطلقت فعاليات النسخة الثانية من مجتمع الشباب في 26 أكتوبر ضمن احتفال السلطنة بيوم الشباب العماني في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة الإعلام وبرعاية كلا من شركتي أوربك والنفط العمانية واللجنة الوطنية للشباب والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وحسب ما ذكرت زينب بنت مبارك الخنبشي ، مديرة فعالية مجتمع الشباب : “فإن مجتمع الشباب يهدف إلى تشكيل نقطة التجمع الأول من نوعه لشباب السلطنة، حيث سيتيح مساحة للشباب للتعبير عن اهتماماتهم وتنمية معارفهم في مختلف المجالات. إضافة إلى توطيد علاقاتهم بأصحاب المبادرات الناجحة والشخصيات الملهمة في المجتمع”. 

وأضافت أن مجتمع الشباب يسعى إلى تحفيز الشباب على ممارسة هواياتهم وتحويلها إلى مشاريع لها قيمة وجدوى في المجتمع، وذلك من خلال طرح ما يقارب 60 ورشة عمل خلال يوم واحد لتمكين الشباب من الالتحاق بالمجالات المناسبة لهم، تم تقديمها من قِبل مجموعة شباب رائدين وذوو خبرة واختصاص وبمشاركة لاكثر من 29 مؤسسة عُمانية و 15 مشروعا شبابيا في إحدى عشر مجالا ابداعيا وهي المحتوى الإلكتروني، ريادة الأعمال، التسويق، الفن، السفر، الثقافة، التطوير الشخصي ، الحياة، التكنولوجيا، المستقبل و التصوير الضوئي . 

كما أضافت مريم الخربوشي المدير التنفيذي لرؤية شباب: (ان مجتمع الشباب فرصة رائعة لاكتساب المعرفة وتبادل الخبرات ، ونحن نعمل دائما بلغة الشباب وللشباب ومن لم يحالفه الحظ في اقتناص هذه الفرصة فمجتمع الشباب هو نقطة البداية لفعاليات وبرامج قادمة فنحن نسعى إلى تعزيز وتطوير شبابنا في كافة المجالات كونهم المحرك الاساسي لتنمية الوطن ) 

بالإضافة الى الورش ، تميز مجتمع الشباب العماني بعدة أركان مصاحبة كسوق المجتمع الشبابي ومساحات للإبداع والتجريب الفني ومعرض لجمعية التصوير العماني وجلسات للقضايا الشبابية التي ناقشت قضايا مهمة منها كيف أكون متطوع مؤثر وقدمتها مؤسسة شباب المسرة، وقد ناقشت مؤسسة والله نستاهل قضية صناعة المحتوى في عمان واستثمار المهارات وتحويلها إلى مهنة وقد قدمتها رؤية الشباب، أما سالكون فقدموا قضية مليون وظيفة وتركيزهم على وظائف المستقبل، أما وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فقد ناقشت التقنيات المستخدمة حديثا في الحج.

وصاحب الفعالية أمسية استثنائية تضمنت حضور الفنان المبدع صلاح الزدجالي ومسرحية من فرقة مسرح الدن للثقافة والفن وغيرها من الفقرات المميزة التي اقيمت في جامعة السلطان قابوس.

ويقول عبدالرحمن العبري – من شركة عمق للانتاج الفني: حقيقة حتى الشركات تتحمس لتشارك في فعالية مجتمع الشباب، وهذه النسخة الثانية من مجتمع الشباب فيه اكثر اضافات جديده تنظيم أكثر دقيق وممتاز من كل النواحي وبالذات في مجالات العمل وهالسنه كان فيه سهولة اكثر لشركة عمق من ناحية التوثيق والتصوير والتغطية الاعلامية ويضيف بأنه لو تزاد عدد ساعات حلقات العمل من ساعه الى ساعه ونصف لتزيد الاستفادة. 

كما ذكر عثمان المنذري – مدرب في فعالية مجتمع الشباب والرئيس التنفيذي لشركة انوتك: مجتمع الشباب فرصة للتعلم والمعرفة لأن الشباب العماني متعطش للمعرفة وتعرفو اكثر على التقنية ثلاثية الأبعاد وبعضهم لم يكن يعرف عنها من قبل، وتعلموا كيف ممكن يستفيدوا منها في عمله وحياته، وفي المقابل أرى أن مجتمع الشباب فرصة للقاء والتجمع بأصدقاء صعب نلتقي فيهم الا في مرات نادرة تشاركنا في تبادل المعرفة وحب التعلم. 

ويضيفوا مشاركي قراء عمان – ركن مشارك في الفعالية: اشتراكنا في فعالية مجتمع الشباب هي من المشاركات المميزة لان هذه الفعالية تغطي فئات شبابية مختلفة لها اهتمامات متعددة تتبادل الخبرة والمعرفة، فعملنا على توفير مجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة لتغطي كافة متطلبات الشباب. 

ويقول أيضا المدرب عبد الله بن حمد بن حمود البراشدي مدرب في ريادة الأعمال: “تقديم مثل هذه الورش للشباب العماني تساعد على تنمية مهاراتهم وتساعدهم على فهم المتغيرات التي تحصل في العالم وتقدم لهم المطلوب للتغلب على التحديات عن طريق تنمية المعرفة الشخصية للشباب وتعلم المهارات الأساسية للخوض في ريادة الأعمال” و أثنى المدرب على التجربة كون المشاركين كانوا متفاعلين بالشكل المطلوب. 

ويضف قيس بن جمعة الحجي مقدم ورشة التعليم بالتدريب: “الورشة جدا جميلة وتفاعل الشباب يثنى عليه وأتوقع بأن مجتمع الشباب هي البيئة المناسبة لإيصال الأفكار التي تهم الشباب سواءا للمستقبل القريب أو البعيد لفئة الشباب مما يساعد الشباب لبناء المستقبل الذي نريده لعمان وتساعد الشاب العماني للمهارات على المنافسة على المستوى العالمي، و رؤية الشباب تميزت بتقديم هده الفعالية وهيه بالنسبة لي ناجحة بكل المقاييس لأنها تجمع نخبة من الشباب وتساعد على نقل المعرفة من الشباب وإلى الشباب نفسهم لتقديم ما يلزم لخدمة السلطنة بأفضل طريقة”

ويقول إدريس النبهاني نائب رئيس فرقة الدن للثقافة والفن: “مجتمع الشباب تجربة جدا خلاقة وجميلة يكتنفها الإبداع والرغبة لرؤية شباب. تمكنت الشركة من خلق فعالية ذات أبعاد ثقافية، فنية، واجتماعية” أثنى المدرب على الورش المصاحبة للفعالية وقال بأنها عامل تطويري تساهم في توضيح مستقبل الشباب العماني وتسهم أيضا بشكل أو آخر في بناء عمان.

وفي الجانب الاخر يضيف حسام سلام الخروصي مدرب ورشة مهارات المستقبل: ” كانت هذه المشاركة الأولى بالنسبة لي مع رؤية شباب، تجربة أصفها بأنها ممتازة جدا كتنظيم والتقيد بالوقت وجودة المشاركين، عمل هائل جدا. إقدام الشباب على المشاركة في هذه الفعاليات يدعو إلى التفاؤل وأتمنى أن تستمر لأنها تقدم فائدة كبيرة جدا للمشاركين والمدربين على حد سواء”

رشاد بن منصور الوهيبي مدير الطوابع في شركة بريد عمان مقدم ورشة صعود السلم الوظيفي: ” بالنسبة لي مجتمع الشباب فعالية مهمة لأنها مظلة شبابية تقدم ما يحتاجه الشاب العماني لتطوير ذاته وذلك بالاحتكاك بخبرات شبابية في مجالات متعددة”.

ويجدر الإشارة إلى أن السلطنة تحتفي في 26 أكتوبر من كل عام بيوم الشباب العماني الذي جاء تخصيصه بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تأكيداً للاهتمام البالغ الذي يوليه جلالته منذ فجر النهضة المباركة بالشباب وتقديرًا وتكريمًا لدورهم باعتبارهم الفئة المعول عليها في التطور والتنمية الشاملة والأمل الواعد للوطن في حاضره ومستقبله.

شاهد أيضاً

تحت شعار “تحديات ومقترحات للتغلب عليها”.. جماعة الدراسات العليا تنظم ورشة تعريفية ببرنامج الدكتوراة

وهج الخليج-مسقط كتب: قيس الخزيري حضور تجارب الآخرين والاستفادة منها تقلل على الباحث الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*