أخبار محلية

منظمة الصحة العلمية تؤكد خلو السلطنة من مرضي الحصبة والحصبة الألمانية

وهج الخليج-العمانية

أعلنت لجنة التحقق الإقليمية المعنية بالقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية في إقليم شرق المتوسط نجاح السلطنة ومملكة البحرين
في القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، وأن جمهورية إيران الإسلامية قد تمكّنت من القضاء على الحصبة الألمانية وعلى وشك القضاء على الحصبة.
ويعود نجاح السلطنة في مرحلة القضاء على مرض الحصبة والحصبة الألمانية إلى جهود مشتركة من جميع الجهات المعنية حيث طبقت العديد من الاستراتيجيات التي تضمنت الترصد، وخطط التقصي الوبائي والإجراءات الوقائية من ضمنها الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة عام 2017 وقد وصل عدد الحالات المسجلة قرابة الصفر للحالات المحلية لكل مليون من السكان حسب المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من اجل الوصول الى القضاء على مرضي الحصبة والحصبة الالمانية.
وقال الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: ” نقدر الجهود الكبيرة التي يبذلها القطاع الصحي في البلدان الثلاثة أدت إلى تحقيق هذا الهدف والقضاء على هذه الأمراض الخطيرة. ويبعث ذلك فينا أملا وثقة كبيرين في أن جميع دول الإقليم يمكنها أن تفعل الشيء نفسه، وأننا سنكون قادرين على الإعلان عن خلو إقليم شرق المتوسط بأكمله من الحصبة والحصبة
الألمانية”.
وقد كلَّف المدير الإقليمي لجنة التحقق الإقليمية في يناير 2018 بالتحقق من القضاء على هذين المرضين. ومنذ ذلك الحين، اطَّلعت لجان التحقق الوطنية في 12 بلدا من البلدان التي ينخفض فيها معدل وقوع الحالات على الوثائق اللازمة للتحقق من القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية.
وكانت لجنة التحقق الإقليمية قد اجتمعت في العاصمة الأردنية عَمّان استعرضت التقارير المقدَّمة من السلطنة والبحرين وجمهورية إيران الإسلامية ، واتخاذ قرار بشأن حالة القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية في البلدان الثلاثة. واستند قرار اللجنة إلى استعراض التقارير والنقاش مع ممثلي البلدان الثلاثة خلال الاجتماع.
يذكر أن لجنة التحقق الإقليمية قد أعلنت خلال الاجتماع عن مجموعة من التوصيات لهذه البلدان الثلاثة؛ إذ أوصت بأن تحافظ السلطنة والبحرين على الجودة العالية لبرامج التمنيع الوطنية ونُظم الترصّد الخاصة بها. كما أوصت جمهورية إيران الإسلامية بتحديث واستكمال جدولها الموجز بشأن تفشي الحصبة وإجراء مزيد من التدريب لموظفي المختبرات الوطنيين على إدراج معلومات مميِّزة عن استعراف المتواليات في تقريرهم القُطري المقدَّم إلى لجنة التحقق الإقليمية.
وقد شجّعت لجنة التحقق الإقليمية جميع بلدان الإقليم على مواصلة جهودها للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية. كما أعربت عن تقديرها للجهود التي بذلتها البلدان لإعداد تقاريرها الوطنية للتحقق من القضاء على هذين المرضين، وحثّتهم على مواصلة العمل في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى