أخبار محلية

السلطنة والهند توقعان عددًا من مذكرات التفاهم لتعزيز وترسيخ العمل المشترك

وهج الخليج-العمانية

 البريد|English

   
وقعت السلطنة اليوم عددًا من مذكرات التفاهم معجمهورية الهند الصديقة لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين في إطار زيارة دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند للسلطنة.

ويأتي توقيع هذه المذكرات تعزيزًا للعلاقات العُمانية الهندية التاريخية التي تربطوالبلدين الجارين الصديقين والتي تمر بمرحلة مزدهرة ومتنامية.

وتتمثل الاتفاقية الأولى في الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة والخدمة التي وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادةزالسفير الشيخ هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب آسيا بوزارة الخارجية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

اما مذكرة التفاهم الثانية فوقعت بين المعهد الدبلوماسي العُماني ونظيره الهندي وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفيرة الدكتورة زينب بنت علي القاسمية رئيسة المعهد الدبلوماسي فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفيرواندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

ووقعت المذكرة الثالثة بين وزارة الدفاع ووزارة الدفاع الهندية بشأن تقديم التسهيلات لزيارة السفن العسكرية الهندية لميناء الدقم من ناحية الخدمات واستخدام الحوض الجاف للصيانة وقعها نيابة عن حكومة السلطنة معالي محمد بن ناصروالراسبي أمين عام وزارة الدفاع، ومن الجانب الهندي وقعها سعادة السفير اندراوباندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

فيما وقعت المذكرة الرابعة بين كلية الدفاع الوطني ومعهد الدراسات الدفاعية والتحليل بالهند، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

ووقع الجانبان اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم في المجال الصحي حيث وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم في المجال السياحي، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفير الشيخ هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب آسيا بوزارة الخارجية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهوريةالهند المعتمد لدى السلطنة.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء حيث وقعها نيابة عنوحكومة السلطنة سعادة المهندس سالم بن عبدالله النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالاتولشؤون النقل، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفيرجمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

كما تم الإعلان -خلال توقيع هذه الاتفاقيات التي تمت بديوان عام وزارة الخارجية-مبدئيًا انضمام السلطنة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي يتخذ من جمهورية الهند مقرا له.

وأشار معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع إلى أن هناك العديد منزمجالات التعاون مع الجانب الهندي سواء كانت في مجال التمارين المشتركة أو التدريبات والدورات وتبادل الخبرات بين الجانبين وبعض المشتريات الدفاعيةووالمشاريع، موضحًا ان مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم مع وزارة الدفاع الهندية تعتبر إضافة ولبنة في سبيل تطوير التعاون العسكري بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

من جانبه قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة إنزالاستثمارات الهندية في السلطنة تشهد زيادة مستمرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والصناعية والسياحية، مشيرًا الى ان اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية التي وقعت اليوم بين حكومتي السلطنة والهند ستعمل على زيادة التعاون في هذا المجال بين البلدين.

من جهته وضح سعادة المهندس سالم بن عبدالله النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل ان مذكرة التفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء تنص على التعاون في مجالات الاقمار الصناعية المستخدمة في أنظمة الملاحة وعلوم الفضاء والاستكشافات وتبادل الخبرات بين البلدين وزيارة المختصين في هذا المجال، إضافة الى تبادل نتائج التجارب العلمية والتنظيم المشترك للدورات والمؤتمرات والاجتماعات والندوات وتشجيع التعاون في مجال الاستكشاف والاستفادة من الفضاء الخارجي بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الاكاديمية في كل البلدين.

وقال سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة ان توقيع هذه المذكرات التي تشمل العديد من المجالات والقطاعات المختلفة تأتي لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، معربًا عن أمله في أن يتوسع التعاون الثنائي بين الجانبين من خلال هذه المذكرات إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تقدما.

وأشاد سعادته بعمق العلاقات العمانية الهندية، واصفًا إياها بقوله: إن هذه العلاقات “علاقات شراكة استراتيجية”، مشيرًا الى ان هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارتي الدفاع والجهات الأمنية في كلا البلدين إلى جانب المجالات الأخرى كالصحة والسياحة وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

وأكد سعادة سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان الشركات الهندية لها تواجد قوي وفعال في الاقتصاد العماني ولديها استثمارات كبيرة في المناطق والموانئ العمانية في كل من صحار وصلالة، مضيفًا ان هناك استثمارًا هنديًا يقدر بحوالي 8ر1 مليار دولار أمريكي في مشروعين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين، قال سعادته انه من المتوقع ان يصل حجم التبادل التجاري خلال هذا العام إلى 5ر5 مليار دولار امريكي من خلال زيادة الشراكة التجارية بين البلدين الصديقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى