أخبار محلية

خسوف كلي للقمر في سماء السلطنة وبعض مناطق العالم يوم الأربعاء المقبل

وهج الخليج-مسقط

أكدت الجمعية الفلكية العمانية أن سماء السلطنة ستشهد مساء يوم الأربعاء المقبل 31 يناير خسوفا كليا للقمر حيث سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 48ر3 دقيقة وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 07ر6 دقائق بالتوقيت المحلي للسلطنة.
وأوضح الراصد الفلكي مازن بن علي الجلنداني عضو الجمعية الفلكية العمانية بأن الخسوف شبه الظلي سيكون في تمام الساعة 51ر2 دقيقة من بعد ظهر الاربعاء حسب التوقيت المحلي للسلطنة على ان يبدأ الخسوف الجزئي في المساء عند الساعة 48ر3
دقيقة.
وأضاف ان ذروة الخسوف الكلي تبلغ في تمام الساعة 29ر5 دقيقة قبل المغرب وتنتهي عند الساعة 07ر6 دقائق وستكون نهاية الخسوف شبه الظلي مساءً عند الساعة 08ر8 دقائق مبينا ان الخسوف القمري سيستغرق مدة خمس ساعات و15 دقيقة لكل مراحله /شبه الخسوف والخسوف الجزئي والخسوف الكلي/.

وأشار الجلنداني إلى إمكانية مشاهدة المراحل الاخيرة للخسوف الكلي في جميع محافظات السلطنة حيث سيشرق القمر مخسوفا كليا في تمام الساعة 51ر5 دقيقة في المساء وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 07ر6 دقائق.

وأوضح بأن مرحلة الخسوف الجزئي ستنتهي عند الساعة 11ر7 دقيقة وسيكون إجمالي مدة الخسوف الجزئي على مستوى الكرة الارضيّة ساعتين و٧ دقائق ونهاية الخسوف شبة الظلي في تمام الساعة /8:08/ دقائق.

وسيتمكن سكان العديد من مناطق الكرة الأرضية من مشاهدة هذا الحدث الفلكي وسيكون الخسوف الكلي مرئيا من المحيط الهادي وألاسكا وغرب كندا وهاواي واستراليا ونيوزيلندا وإندونيسيا والفلبين والصين واليابان وشرق سيبيريا بينما مناطق شمال وشرق أمريكا وشرق أوروبا ووسط آسيا ستشاهد بعضا من مراحل الخسوف القمري أما مناطق أوروبا الغربية وإفريقيا ومعظم مناطق أمريكا الجنوبية فلن تشاهد الخسوف بتاتا.

الجدير بالذكر ان خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى