أخبار محلية

غدا.. أنطلاق مهرجان مسقط 2018م تحت شعار “لنحتفل معا”

وهج الخليج-مسقط

• م. محسن الشيخ: الدورة(18)للمهرجان تتطلع إلى إثراء السياحة الداخلية، واستغلال الأوقات المفيدة ، وإبراز مقومات محافظة مسقط.
• فعاليات متنوعة ومتجددة كيفت لتهم كافة الفئات العمرية.
• 24 يوما من الإبهار والتشويق في انتظار الزوار.
• عروض الألعاب النارية في الساعة 8:30 يوميا.
• عروض بهلاونية، الجمباز، والقفز الحر واستقطاب الهواه والفرق الشبابية في متنزه النسيم.
• مشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين والأدباء والفنانين، من داخل السلطنة والدول العربية فثراء المشهد الثقافي الفني للمهرجان.
• (ركن الكتاب والمقهى الثقافي) ركن دسم بالمعارف بمتنزه العامرات.
• 13 فعالية خاصة برياضة السيارات والمحركات.
• العرض الصيني للديناصورات المضيئة برؤية جديدة.

بضع ساعات وتبدأ سيمفونية مهرجان مسقط بالعزف على أوتار التألق والإبهار البصري والذهني؛ ضمن أجنحة ترفرف في تجليات المكان، وحيوية الزمان، فعند الرابعة عصرا من هذا اليوم الخميس تفتتح بلدية مسقط الأبواب أمام جماهير المهرجان المترقبة للتشويق والمباهج، مع أجندة رحبة ومتسعة من الفعاليات المتجددة والأجواء الممتعة على مدى 24 يوما، من 18 من يناير الجاري وحتى 10 من فبراير القادم.
وستفتتح أبواب المتنزهات: متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام أمام الجمهور والزوار ابتداء من الساعة الرابعة عصرا، وحتى 11 مساء طيلة أيام المهرجان عدا أيام العطلة الأسبوعية حيث تمتد وقت الفعاليات حتى 12 ليلا؛ برسوم دخول رمزية200 بيسة عن الكبار و100 بيسة عن الأطفال تستقطع من مكاتب مخصصة توجد أمام المداخل.

استعدادات وطموح
وحول انطلاقة مهرجان مسقط لهذا العام 2018م ، أكد معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة الرئيسة المنظمة لمهرجان مسقط 2018م بأن بلدية مسقط سخرت كافة الاستعدادات التنظيمية الفنية والإدارية، وتجهيز مواقع إقامة المهرجان لاستقبال الزوار والسياح، بعد أن أسس المهرجان قاعدة من الجمهور والمتابعين داخليا وخارجيا مع إكماله العقدين من عمره على أول دوراته التي كانت في العام 1998م في حديقة القرم الطبيعية آنذاك، وتوقف تنفيذه لدورتين؛ بسبب ظروف خارجية مرت بها السلطنة الحبيبة.
وتنطلق دورة المهرجان (18) الثامنة عشر لهذا العام تحت شعار ” لنحتفل معا ” ليشارك الجميع في رسم ملامح التألق والإبهار الذي تعيشه محافظة مسقط هذه الأيام، حيث يستمر المهرجان حتى نهاية يوم 10 من فبراير القادم؛ آملين أن يثري السياحية الداخلية، وإبراز مقومات محافظة مسقط العامرة بالأصالة والتجدد، ليفتح المهرجان صفحات جديدة وفق مضامين متنوعة وأهداف واعدة أمام المجتمع الذي هو بدوره يسهم في إنجاح ما تحقق ويتحقق في دورات المهرجان المتعاقبة.
ويتضمن المهرجان لهذا العام فعاليات ونشاطة متعددة كيفت لتهم كافة الأفراد ، تتوزع على موقعي المهرجان الرئيسين : متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام، بجانب عدد من المواقع والمسارح المختلفة التي تحتضن فعاليات وأنشطة متنوعة تغطي أغلب المجالات: الترفيه، التسوق، التراث والحضارة، الثقافة، الرياضة الإبداع والابتكار العلمي والتعليمي،المسابقات، الأمسيات الفنية، والمسرحيات الفكاهية،والعناية بمجالات الطفل والأسر المنتجة، واستقطاب الهويات وغيرها من الأجندة التي كان الفضل في وضع تصوراتها، وطرح الأفكارها من قبل عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وأفراد المجتمع.
ونتطلع في هذه الدورة إلى إضفاء مساحة واسعة للفن والثقافة، والاهتمام بالمضامين الهادفة المتجددة التي تهم أغلب الفئات العمرية، واضعين في الاعتبار التوقيت الزماني لإقامة المهرجان ليتلاءم مع فترة الإجازة النصف سنوية للمدارس، وللمؤسسات التعليمية حتى تتمكن الأسر والزوار من الاستفادة وزيارة المهرجان بصورة متواصلة.
مجددين الدعوة للجميع بزيارة مواقع المهرجان والاستفادة من فعالياته وأنشطته المتنوعة والتفاعل معها، سائلين المولى العلي القدير التوفيق والسلامة للجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ” .

ألعاب النارية
وسيشهد المهرجان يوميا اطلاقا عروض الألعاب النارية عند الساعة الثامنة والنصف مساءً في موقعي المهرجان بالعامرات والنسيم، بعروض تستمر لبضع دقائق بتشكيلة متنوعة وألوان ساحرة ؛لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والامتاع للزوار .

متنزه النسيم العام
يحتضن متنزه النسيم العام العديد من الفعاليات منها العرض الصيني للديناصورات المضيئة والذي يتضمن مجسمات مضيئة مختلفة الأشكال والأحجام مستوحاة من البيئة الصينية ومصممة بشكل جميل وملفت للانتباه. إلى جانب فعالية البينتبول وهي لعبة ترفيهية مليئة بالمرح والتسلية، يجتمع فيها عنصري الإثارة في اللعب وفن التصويب، حيث تتيح هذه اللعبة للاعبين فرصة التصويب على الخصم بواسطة رامية مزودة بذخيرة من الدهان دون إحداث إصابة أو ضرر على الإطلاق. واستحدث في متنزه النسيم العام كذلك مشاركة الفرق الشبابية التي تقدم حزمة من الفعاليات تتضمن عرض للسيارات الكلاسيكية القديمة ومشاركة فريق كلاب ألفا وهو فريق يقوم بعروض بهلوانية مع الكلاب من خلال القفز والمطاردة ومن ضمن المشاركات الشبابية فريق باركور عمان والذي سوف يقدم عروض الجمباز والقفز على الحواجز بالإضافة إلى تقديم فريق سكيت عمان لعروض التزلج الجماعية والمنفردة. وقد عززت هذه المشاركات الشبابية اهتمام مهرجان مسقط باحتضان المواهب الشبابية وتوفير الدعم والتسويق والترويج عبر مواقعه المختلفة. كما تشتمل فعاليات متنزه النسيم كذلك على عدد من البرامج والأنشطة التعليمية والابتكارية والترفيهية للطفل لتنمية قدراته المعرفية وابداعاته وصقل هواياته أبرزها قرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال بقالب متجدد ومتنوع يتناسب واهتماماتهم في تشكيلة متنوعة من المناشط التعليمية والتثقيفية والتوعوية والترفيهية، والتي تتمثل في مسرحيات للأطفال ومحاضرات توعوية هادفة وعروض للشخصيات الكرتونية وعروض كوميدية ومهرجين وألعاب الخفة وغيرها الكثير، وكذلك متنزه الفنون والتسلية وهو متنزه متكامل يجمع عددًا كبيرًا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى مراعاة اهتمامات الأسرة عامة من خلال العديد من الفعاليات منها المعرض التجاري، وقرية تراثية مصغرة والفنون التقليدية وعروض الساحات والمسرح والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تكون بشكل يومي ،بالإضافة إلى مشاركة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية.

متنزه العامرات
أما متنزه العامرات فإنه يقدم باقة متنوعة من الفعاليات أبرزها القرية التراثية العمانية، والتي تجسد من خلال أركانها المختلفة القرى العمانية بثراء تراثها وتنوعها، حيث تبرز هذه القرية مختلف الفنون الشعبية والأعمال التراثية التي تتمتع به السلطنة والموروث الشعبي، بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والفنون التقـليدية والألعاب الشعبية والسوق الشعبي في القرية الذي يهدف للترويج للتراث العماني، وإضافة إلى القرية التراثية يوجد المعرض التجاري الذي يضم سلع ومعروضات متنوعة من دول مختلفة الجنسيات وبمشاركة من أصحاب المشاريع والمؤسـسات الصغيرة والمتوسـطة بعرض مشغولاتهم ومنتجاتهم وسـلعـهـم. كما تتضمن الفعاليات متنزه الفنون التسلية بالإضافة إلى عروض الساحات كعروض اللهب، والأكروبات، عروض المسرح للفرق الاستعراضية الفنية، وعروض الألعاب النارية ومشاركات الجهات الحكومية الخدمية وعدد من الجمعيات الأهـلية.

الفعاليات الثقافية
حرصت اللجنة الثقافية بمهرجان مسقط على التجديد والتنويع بانتقاء الفعاليات التي تثري الساحة الثقافية والأدبية بالسلطنة بحيث تجمع تحت مظلتها أبرز المفكرين والمثقفين والأدباء من داخل السلطنة والدول العربية من خلال تقديم ندوات فكرية وأمسيات أدبية وشعرية بالإضافة إلى عدد من الندوات والمحاضرات التي يقدمها مختصون في عدد من المجالات. ويتم بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالثقافة والفن والفكر بالسلطنة أبرزها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي وجمعية الصحفيين والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للسينما. وتتضمن هذه الدورة عدد من الفعاليات الثقافية ركن الكتاب والمقهى الأدبي المصاحب والذي يقام كل يومي خميس وسبت من أيام المهرجان، وذلك بالركن الثقافي بمتنزه العامرات العام بمشاركة الشاعر خالد المعمري والشاعر خالد العلوي والمخرج محمد الكندي ومسلم الكثيري والدكتور سعيد السيابي والمصور أحمد البوسعيدي والشاعر زهران القاسمي. كما سيشهد يومي 22 و23 يناير الجاري انعقاد المؤتمر الدولي «الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي» الذي يشارك فيه الدكتور خليفة القصابي والدكتور محمد المعشني ومحمد البغيلي وخالد العضاض وشميسة النعمانية وعيسى الشارقي ورنا الضويانية والذي تشرف على تنظيمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. أما يوم الجمعة 26 من يناير فسيكون الجمهور على موعد مع فرقتي «بيان وترانيم» الإنشاديين في ليلية إنشادية تبدأ الساعة السابعة مساء بالمسرح الرئيسي بمتنزه النسيم العام.
كما ستدشن جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة بمشاركة المخرج سالم المنصوري وأحمد الأزكي والمخرج أنيس الحبيب، وذلك بمقر الجمعية العمانية للسينما. والتي تقام خلال الفترة من 27 إلى 29 يناير الجاري. ويحتضن الركن الثقافي بمتنزه العامرات يوم 30 يناير ندوة بعنوان «الاستثمار في سوق الكتب» بمشاركة عوض اللويهي وزوان السبتية وسعيد البوسعيدي ومظفر المريخي وإسحاق الشرياني وميساء الهنائية. ويقام في 3 فبراير المقبل بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي ملتقى «عمان للتصوير الضوئي» الذي يشارك فيه نخبة من المصورين الضوئيين من السلطنة وخارجها، وسيصاحب افتتاح الملتقى معرض فني للمشاركين. أما يوما 4 و5 فبراير المقبل فستكون هناك رحلات تصويرية للمصورين المشاركين، ويوم 6 فبراير ستكون أمسية فوتوغرافية بمسرح كلية الشرق الأوسط، ويقام ختام الملتقي يوم الأربعاء 7 فبراير بمقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي. وتقام يوم 8 فبراير بالنادي الثقافي محاضرة حول «الأبعاد الحضارية للأفلاج العمانية» يلقيها الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، ويشهد أيضا النادي الثقافي يوم 4 فبراير فعالية «في الذاكرة: الدكتور شبر الموسوي» يتحدث خلالها الدكتور محمد المعشني والدكتور حميد الحجري والدكتورة شيخة المنذرية والمهندس سعيد الصقلاوي وحسن المطروشي وعبدالرزاق الربيعي. كما تقام يوم الاثنين 5 فبراير المقبل أمسية شعرية للشاعر يحيى السماوي بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء ويوم 6 فبراير تقام بالنادي الثقافي أمسية «المهرجانات السياحية والتسويق الثقافي والاقتصادي» يشارك فيها الدكتور زهير المزيدي من دولة الكويت الشقيقة والدكتور محمد الحبسي والدكتور سعيد الصقري وإبراهيم القاسمي إضافة إلى متحدثين من فرقة الدن للثقافة والفن وفرقة صلالة الأهلية وفرقة الفن الحديث وفرقة الوطن من دولة قطر الشقيقة وتشهد الجمعية العمانية للسينما يومي 6 و10 من فبراير مسابقة أفلام «الأنميشن» والأفلام ثلاثية الأبعاد. وتقام هذه الفعاليات بالتعاون بين النادي الثقافي ومؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والجمعية العمانية للسينما واللجنة الوطنية للشباب والجمعية العمانية للتصوير

فعاليات رياضة السيارات
تحظى فعاليات سباق السيارات بقبول جماهيري واسع من فئة الشباب خاصة والتي يتم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان مسقط سنويا بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات، وتشهد هذه الدورة من المهرجان تنظيم 13 فعالية متجددة ومتنوعة خاصة برياضة السيارات منها فعالية بيبي كارت في أول أيام المهرجان بتاريخ 18 يناير، وفعالية اكتشف جمال عمان في الفترة من 19 يناير وحتى 23 يناير ، كما ستقام بطولة عمان للانجراف يوم الجمعة الموافق 19 يناير، في حين ستقام بطولة عمان للراليات يوم السبت بتاريخ 20 يناير. أما يوم الجمعة الموافق 26 يناير سيشهد تصفيات عمان – بطولة ريدبُل للانجراف يعقبه إقامة سباق اس دبليو اس للكارتنج يوم السبت 27 يناير، إضافة إلى ذلك ستدشن كأس مهرجان مسقط لسباقات السرعة في يوم الجمعة 2 فبراير وفي اليوم نفسه سوف يقام سباق الخليج لتحدي الكارتنج -24 ساعة والذي يستمر لمدة يومين . أما عرض مسقط “كستم شو” سيكون بتاريخ السبت 3 فبراير. وفي الفترة من 8-9 فبراير تنعقد بطولة “نفط عمان للتسويق” الدولية للانجراف والتي تقام على مرحلتين حيث تبدأ المرحلة الثانية في الفترة من 15-16 فبراير. في حين يبدأ بتاريخ 9 فبراير سباق روتكس ماكس للكارتنج والذي يستمر لمدة يومين ، ويدشن كأس مهرجان مسقط للراليات في يوم السبت الموافق 10 فبراير.

الفعاليات الرياضية
وإلى جانب فعاليات رياضة السيارات يحضن مهرجان مسقط في هذه الدورة تصفيات نهائيات البطولة العالمية لخماسيات كرة القدم للهواة (F5WC) والتي أسهمت في استقطاب فئة كبيرة من اللاعبين الهواة من مختلف محافظات السلطنة واختيار ممثلي السلطنة في نهائيات البطولة في جمهورية الصين الشعبية في الدورة الماضية. إلى جانب تنظيم الحدث الأبرز رياضيا وهو طواف عمان الذي يشارك به نخبة من أفضل الدراجين العالميين والذي يتم على ستة مراحل. والذي ينطلق في 13 من فبراير لعام 2018 والذي كان وما زال له الدور الأبرز في الترويج لتاريخ سلطنة عمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية؛ بفضل ما يصحبه من تغطية إعلامية متميزة. حيث يصنف ضمن قائمة أفضل عشرة سباقات للدراجات الهوائية على مستوى العالم.

الفعاليات المتخصصة
ستشهد هذه الدورة من مهرجان مسقط إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة، أبرزها تنظيم معرض عروس عُمان 2018م وعروض الأزياء المصاحبة له، والذي سيقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، كما سيحيي الفنانين تامر حسني وميريام فارس ومحمد أسلم وفرقة ميامي حفلهم الغنائي على مسرح المدينة بمتنزه القرم الطبيعي. وسيحتضن مسرح المدينة كذلك مسرحية “ولد بطنها” للفنان الكويتي طارق العلي، وعدد من العروض الفنية والموسيقية الأخرى مثل حفل فرقة لوجيليا العمانية للفلامنكو و حفل الفنان محمد أسلم.

التغطية الإعلامية
سيحظى المهرجان بتغيطة موسعة في مختلف الوسائل الإعلامية فهناك البرامج الاذاعية والتلفزيونية التي تسلط الضوء على فعاليات المهرجان إلى جانب المراكز الإعلامية التي تقوم برصد جميع الأنشطة وعمل تغطيات صحفية حول تفاصيل هذا الحدث بمختلف مواقعه وتزويد الوسائل الإعلامية بالمواد الصحفية والصور ليتم بثها ونشرها بصورة متواصلة طيلة أيام المهرجان .

جاهزية المواقع
وبذلت لجنة الخدمات الفنية بالمهرجان جهودا حثيثة لتهيئة مواقع المهرجان، وتجهيزه بكافة المستلزمات لضمان نجاح الفعاليات وتوفير احتياجات الجمهور من الخدمات الأساسية، حيث عمدت اللجنة بإضافة تعديلات على مواقع المهرجان الرئيسية بالنسيم والعامرات وموقع الجمعية العمانية للسيارات.
وتم تجهيز الموقع بإضافة الزينة وأعمدة الإنارة وإضافة صناديق حماية للمجمعات الكهربائية والتوصيلات وتركيب مولدات احتياطية للكهرباء. كما تم تهيئة الطرق المؤدية إلى الحديقة وذلك لسهولة الوصول للحديقة، ومعالجة الطرق الداخلية المؤدية للحديقة ووضع لوائح ارشادية للاستدلال بالمواقع المهرجان إضافة إلى وضع لوائح إرشادية لمسارات الدخول والخروج وترقيم المواقف العامة والخاصة وتسوية مواقف المركبات وتخطيطها.
وتم صيانة وتطوير مصليات الرجال والنساء، ودورات المياه العامة، والمؤقتة، واستحداث أثاث المكاتب للأغراض الإدارية واستخدامات اللجان المنظمة للمهرجان، ونصب عدد من المنصات والخيام للجهات المشاركة ولمعارض الأسر المنتجة والأسواق الاستهلاكية ،وعمل المطاعم ،والأكشك لغرض الاستعلامات وبيع التذاكر وللوجبات الغذائية الخفيفة .كما تم عمل تطوير وتنفيذ عدد من المسارح متعددة الأغراض، وتخصيص صالات مختلفة المساحات للمؤسسات والشركات الراعية للمهرجان. ومن ضمن التجهيزات تم زراعة أشجار النخيل وأشجار الظلال وزهور الزينة على الممرات وتعشيب المسطحات الخضراء الطبيعية .

إعلانات ترويجية
وتوظف البلدية كافة جهودها لتهيئة الأماكن لإقامة الفعاليات وسط أجواء من الراحة والمتعة والإبهار، كما تم وضع اللمسات الجمالية وتركيب حبال ومصابيح وأضواء الزينة وتعليق الإعلانات الترويجية، وتركيب شعارات المؤسسات والجهات الراعية للمهرجان .
تهيئة المواقف
وانتهت البلدية من أعمال تمهيد المواقف الترابية الإضافية بمواقع المهرجان وعمل الخطوط التوضيحية لها وتوسعتها لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات، وتهيئتها بصورة خاصة مع مراعاة أنظمة السلامة المرورية والتنقل السهل بين الممرات المخصصة لذلك، وتم تخصيص هذه المواقف لاستقبال مركبات المشاركين والوفود وأعضاء المؤسسات الراعية والمساهمين في فعاليات المهرجان ، كما قامت لجنة الخدمات الفنية بوضع اللوائح الإرشادية وتصنيف هذه المواقف حسب اللجان والوفود المشاركة.

وفي العامرات تم تأهيل طرق الخدمة حول محيط الحديقة لتسهيل عمليات الدخول والخروج للمركبات، لتقليل الضغط على حركة السيرة بالطريق الرئيسي وتسهيل انسيابية حركة المركبات المتجهة من و إلى الحديقة .

مداخل الزوار
تم عمل ثلاث مداخل لمواقف حديقة العامرات التي تخدم زوار الحديقة للقادمين من العامرات وقريات وطريق بوشر العامرات عن طريق جسور المحج، أما القادمين عن طريق وادي عدي العامرات يمكنهم الدخول عن طريق دوار الأخضر وعند الدخول من هذين الدوارين يوجد أكثر من طريق لتوزيع حركة سير المركبات للمواقف.
ويمكن دخول موقع النسيم للقادمين من القرم عن طريق دوار بيت البركة حيث يمكن أخذ شارع الخدمة للدخول إلى المواقف الشرقية والشمالية ، أما القادمين من محافظة الباطنة يمكنهم الدخول عن طريق دوار النسيم والوصول إلى المواقف الغربية والشمالية وقد تم تركيب اللوحات الإرشادية المرورية الدالة على وصول المركبات إلى المواقف والخروج منها بكل سهولة ويسر.
تجديد الدعوة
وتجدد اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط دعوة الجمهور الكريم من مواطنين ومقيمين وسياح إلى زيارة مواقع فعاليات المهرجان المختلفة للاستمتاع بفعالياته المتنوعة الترفيهية والتعليمية والثقافية والرياضية والفنية والاستفادة من العروض والفعاليات المختلفة متمنية للجميع قضاء أسعد وأجمل الأوقات في فضاءات مسقط العامرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى