أخبار محلية

بالصور: الرحلة التجريبية من مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي تنجح

وهج الخليج-العمانية

أكد عدد من المسؤولين على نجاح الرحلة التجريبية من مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي التي سارت بشكل سلس دون أية ملاحظات تذكر.

وقد شارك في الرحلة التجريبية أكثر من 200 شخص من المسؤولين والمختصين في قطاع الطيران المدني وممثلي وسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي ونظمتها وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني والشركة العمانية لإدارة المطارات.

وأكد سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني على أن الرحلة التجريبية حققت الأهداف المرجوة منها بكل سهولة ويسر حيث مر المسافرون المشاركون بالرحلة بكل إجراءات السفر بدءًا من نزول مبنى المسافرين واجراءات الجوازات والتفتيش مرورًا بالسوق الحرة وركوب الطائرة والإقلاع ومن ثم اجراءات العودة إلى المطار والتفتيش واستلام الحقائب.

واضاف سعادته أنه تم الانتهاء خلال الاسابيع الماضية من اجراء 22 تجربة تشغيلية لجميع مرافق المطار مؤكدا على اكتمال الاعمال الانشائية في مبنى المسافرين منوها في نفس الوقت بأهمية التجارب التشغيلية والتي تتم بغرض التأكد من جاهزية الانظمة وتكاملها وعملها بكفاءة عالية، مشيرً إلى أن هذه التجارب سوف تستمر خلال يناير القادم بمشاركة مجموعة كبيرة من المتطوعين تصل إلى 17 ألف متطوع وسوف تتجاوز بعض التجارب أكثر من 3 آلاف مشارك بهدف التأكد من جاهزية الأنظمة وخط سير المسافرين في رحلتي المغادرة والعودة.

وفيما يتعلق بموعد الافتتاح الرسمي للمطار أكد سعادته أن موعد الافتتاح سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق مشيرا إلى ان تجارب الجاهزية حققت نسبة نجاح عالية تتجاوز 60 بالمائة والهيئة العامة للطيران المدني تعول على التجارب المتقدمة بمشاركة المتطوعين
بهدف تجربة الأنظمة واخذ آراء وملاحظات المشاركين في التجارب للتأكد من سلامة وأمن المسافرين المطار.

وأشار سعادته الى ان هناك طلبات عديدة لافتتاح خطوط طيران جديدة مع بدء تشغيل المطار معربا عن امله في الانتهاء من تراخيص تشغيل المطار قبيل البدء الفعلي للمطار قائلا: “العملية تتم وفق مراحل واشراف ومتابعة من قبل مختلف الجهات المعنية”.

من جهة أخرى، قال سعادة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني إن الهيئة أصدرت مجموعة من الموافقات المبدئية للطيران العام لكنها ستستكمل جميع الإجراءات النهائية للتراخيص، متوقعًا ان يشهد مطلع العام القادم تشغيل إحدى هذه الشركات.

وأكد الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة المطارات أن نجاح الرحلة التجريبية سوف يؤثر بشكل إيجابي على تجارب الشركة التشغيلية وجاهزية المطار بالشكل المناسب، مضيفًا بأنه سيتم الاستمرار في مواصلة التجارب
بشكل أسبوعي كل يوم /اثنين وأربعاء/ ابتداء من شهر يناير المقبل ٢٠١٨م ولغاية التشغيل التجاري الفعلي لمبنى المسافرين الجديد في مطار مسقط الدولي.

وقال في تصريح للصحفيين إن انطلاق الرحلة التجريبية لمطار مسقط الدولي الجديد يأتي بالتزامن مع الذكرى الـ44 على افتتاح مطار مسقط الحالي. وأوضح ان مطار مسقط الجديد سوف يستوعب /20/ مليون مسافر سنويًا ويوجد به /29/ موقف طائرة موصولا بمبنى المسافرين و/40/ خرطوما وكذلك /30/ موقفًا غير موصول بالمبنى.

وتوقع الحوسني ان يصل عدد المسافرين بمطار مسقط الدولي الحالي خلال هذا العام /14/ مليون مسافر، مشيرًا الى ان المطار قد حصل خلال هذا العام على أفضل مطار في الشرق الأوسط من حيث ارتفاع عدد المسافرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى