أخبار محلية

خل التوت البري قد يعالج فقدان الذاكرة

وهج الخليج-العُمانية

أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كونكوك الكورية الجنوبية ان خل التوت البري يمكنه علاج فقدان الذاكرة. وأضافت الدراسة التي نشرت بمجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ان الباحثين ربما يكونوا اكتشفوا علاجا جديدا محتملا للخرف بعدما ظهر أن خل التوت يساعد على تحسين الذاكرة على المدى القصير في الفئران التي عانت من فقدان الذاكرة.

ويعد الخرف من أسرع الأمراض المتزايدة في جميع أنحاء العالم مع وجود شخص واحد يتعرض لتطور المرض كل 3 ثوان حيث يقدر أن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع الخرف بينما يتوقع انه بحلول عام 2050، سيصل هذا الرقم إلى 5ر131 مليون.

وأشار الدكتور بيونج أوه ليم الذي قاد الدراسة الى ان تحويل التوت الى خل يمكن أن يزيد من النشاط الحيوي للمركبات الطبيعية من خلال الحفاظ على المركبات الفينولية التي تتأكسد بسهولة أثناء تجهيز الأغذية والتي تتأثر بعوامل مثل النضج والتخزين والمعالجة.

وعرض الباحثون الفئران لفقدان من خلال اعطاءها دواء يسمى “سكوبولامين”، ثم أعطيت تلك الفئران 120 ملليجرام لكل كيلوجرام من خل التوت أو 120 ملليجرام لكل كيلوجرام من مستخلص التوت كل يوم لمدة أسبوع.

ووجدوا أن الفئران التي أعطت خل التوت أظهرت انخفاضا في انهيار الأسيتيل كولين في أدمغتهم مما يحد من مرض الزهايمر بجانب ارتفاع مستوى بروتين يلعب دورا في نمو وصيانة الخلايا العصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى