الأحد , نوفمبر 1 2020
الرئيسية / عمانيات / سوق مسقط للاوراق المالية تتصدر الاسواق الخليجية

سوق مسقط للاوراق المالية تتصدر الاسواق الخليجية

وهج الخليج-العمانية

 

تصدر سوق مسقط للأوراق الأسواق الخليجية الرابحة مرتفعا بنسبة 1.65 بالمائة في حين جاء سوق الكويت للأوراق المالية الأقل أداء بنسبة 1.13 بالماة على اساس اسبوعي. واوضح التقرير الصادر عن “أوبار كابيتال” ان التحليلات المتعلقة بنتائج البنوك الخليجية التي أعلنت عن نتائجها للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تشير الى أن البنوك الأماراتية ( بلغ عددها 18 بنكا) قد سجلت أعلى نمو في صافي الأرباح بنسبة 12.6 بالمائة على اساس سنوي عند 8.26 مليار دولار أمريكي تلاها البحرين (أربعة بنوك) بنسبة 6.8 بالمائة على اساس سنوي ومن ثم الكويت (كافة البنوك) بنسبة 6.6 بالمائة على اساس سنوي تلاها قطر (جميع البنوك) بنسبة 3.7 بالمائة وأخيرا السعودية (11 بنك) بنسبة 2.4 بالمائة على اساس سنوي.

وفيما يتعلق بالبنوك العمانية فقد سجل صافي الربح المجمع للبنوك تراجعا بنسبة 3.2 بالمائة على اساس سنوي للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي عند 652.4 مليون دولار بسبب رئيسي يعود لتراجع أرباح أكبر ثلاثة بنوك. وبلغ صافي أرباح البنوك للربع الثالث من العام الحالي 225 مليون دولار بإرتفاع نسبته 12.1 بالمائة على اساس ربع سنوي و 1.6 بالمائة على اساس سنوي. وبإستثناء البنك الوطني العماني وبنك العز الإسلامي، سجلت جميع البنوك الأخرى نموا في صافي أرباحها على اساس ربع سنوي. وبشكل عام أظهر إجمالي القطاع البنكي الخليجي (للبنوك التي أعلنت عن نتائجها حتى اللحظة) القدرة على الاستمرار في تحقيق النمو في الأرباح وذلك بسبب رئيسي يعود لقوة أداء البنوك الإماراتية على الرغم من الظروف التشغيلية الصعبة.

وسجل إجمالي مبلغ صافي الربح للبنوك التي أعلنت عن نتائجها حتى اللحظة مبلغ 24.87 مليار دولار أمريكي للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مرتفعا بنسبة 6.1 بالمائة على اساس سنوي. وفيما يخص الربع الثالث من العام الحالي فقد بلغ إجمالي مبلغ صافي الربح 8.26 مليار دولار بإرتفاع نسبته 2.5 بالمائة على اساس ربع سنوي و 7.2% على اساس سنوي.

على الصعيد العالمي، لم يقم الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة له حيث أبقى على سعر الفائدة القياسي مستقرا في نطاقه الحالي المستهدف الذي يتراوح من واحد بالمائة إلى 1.25 بالمائة. وأقر البنك المركزي الأمريكي أن التضخم لا يزال ضعيفا ملمحا أيضا إلى أن معدل البطالة في الولايات المتحدة قد سجل المزيد من الانخفاض. ونوه البنك بأنه مع إجراء تعديلات في موقف السياسة النقدية بشكل تدريجي والنشاط الاقتصادي المتوسع بصورة معتدلة، سيتعزز سوق العمل وسيرتفع التضخم إلى المستوى الذي يستهدفه البالغ 2 بالمائة خلال الفترة القادمة. وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام كجزء من برنامج يهدف لتشديد السياسة النقدية. وبالإضافة إلى رفع أسعار الفائدة، كان الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ في شهر أكتوبر تخفيض أصوله البالغة 4.5 تريليون دولار أمريكي والتي يتشكل معظمها من السندات التي قام البنك المركزي بشرائها لتحفيز الاقتصاد وذلك عن طريق خفض نسب الرهونات العقارية وتحويل أنظار المستثمرين نحو أصول أخرى مثل الأسهم وسندات الشركات.

وقال التقرير انه نظرا لعدم قيام الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتغيير أسعار الفائدة الأمر الذي يجعلنا نتوقع حدوث تطورات في هذا الصدد خلال الإجتماع القادم له وهو الأخير للعام الحالي. واوضح ان الأخبار الإيجابية المتعلقة بالإقتصاد إضافة الى إرتفاع أسعار النفط إنعكست إيجابا ومع بقاء أسعار النفط قريبة من مستوى 60 دولارا للبرميل، فإننا نرى أن الحالة النفسية للمستثمرين ستبقى متفائلة فيما يتعلق بالنظرة المستقبلية للسلطنة. وطبقا لتحليل أداء الأسهم في السوق المحلي كما في نهاية الأسبوع السابق فإن 15 شركة يتم تداول أسهمها بمكررات جاذبة حيث أن مكرر الربحية لها دون 8 مرات وفي ذات الوقت مكرر القيمة الدفترية أقل من مرة واحدة . واوصي التقرير المستثمرين بالإستفادة من بدء حركة الصعود للمؤشر والتركيز على الأسهم المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية التي بدأت بالفعل تشهد تحسنا في أسعارها.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

مبادرة “عَضُد”

وهج الخليج-عزة القلهاتية مبادرة “عَضُد” قال تعالى :”سنشد عَضُدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا” أي سنقوي …

اترك تعليقاً