منوعات

فيروس الأرنب السيء يضرب حواسيب أوكرانيا وروسيا

 

 

وهج الخليج-مسقط

 

هوجمت أجهزة الحاسوب في روسيا و أوكرانيا ودول أخرى، نوع جديد من برامج الفدية الخبيثة أطلق عليه اسم الأرنب السيء. الفيروس استهدف ثلاثة مواقع روسية وأحد المطارات في أوكرانيا ومحطة لمترو الأنفاق في العاصمة الأوكرانية كييف. الفيروس شبه إلى حد كبير فيروسي وانا كراي وبيتيا اللذين هاجما بعض أنظمة الحواسيب في مناطق عديدة حول العالم في العام الحالي. وقال فياتشيسلاف زاكورزيفسكي من شركة كاسبرسكي لاب لأمن الحواسيب، (وفقا لبياناتنا، فإن معظم الضحايا الذين استهدفتهم هذه الهجمات موجودون في روسيا), مضيفًا بقوله: (لقد شهدنا أيضًا هجمات مشابهة، لكن أقل في أوكرانيا وتركيا وألمانيا).

وبحسب صحيفة بي بي سي العربية؛ قال إليا ساتشكوف من شركة غروب-آي بي المتخصصة في الأمن الإلكتروني، في تصريح لوكالة أنباء تاس الروسية، (أن العمل تعطل تمامًا في بعض الشركات، وجرى تشفير الخوادم ومحطات العمل الحاسوبية). كان موقعا وكالة انترفاكش وفونتاكا دوت آر يو من بين المواقع الإلكترونية التي ضربها هذا الفيروس الضار. وقال فريق الاستعداد لطوارئ الكمبيوتر الأمريكي إنه (لا يشجع الأفراد والهيئات على دفع الفدية -التي يطلبها هذا الفيروس- لأن ذلك لا يضمن استعادة الدخول مرة أخرى) على الأجهزة وملفات الحاسوب”.

 

وأكدت شركات متخصصة في الأمن الإلكتروني من بينها كاسبرسكي الروسية أنها تراقب هذا الهجوم وتداعياته. الفيروس يعمل على تشفير محتويات الحواسيب ويطلب فدية بعملة البتكوين الافتراضية بقيمة 0.05 وهو ما يعادل نحو 280 دولارا. ومازالت هجمات فيروس الأرنب السيء مجهولة، حيث أن السلطات تتحقق من التفاصيل، كما أن إمكانية استعادة الملفات مازالت مجهلة حتى الآن. وأفاد تحليل أجراه موقع “فيروس توتال” للكشف عن الفيروسات أن معظم برامج مكافحة الفيروسات لم تتمكن من اكتشاف هذه البرمجية الخبيئة. وقالت شركة ” إسيت” للأمن الحاسوبي إنه جرى نشر هذا البرنامج الخبيث عبر تحديث مزيف لبرنامج “أدوب فلاش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى