أخبار محلية

“الشؤون الرياضية” تدشن نظام إدارة الجودة الأيزو( 9001 )

وهج الخليج-مسقط

دشن معالي الشيخ سعد  المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية مشروع إرساء نظام إدارة الجودة الأيزو (9001 )، مع مكتب الصيرة للاستشارات الإدارية والاقتصادية وذلك بحضور مديري العموم ومديري الدوائر بديوان عام الوزارة والمحافظات.

ويأتي هذا المشروع ضمن خطة الوزارة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة وتحسين العمليات وتسهيل الإجراءات، وذلك من خلال مشاركة العاملين في اتخاذ القرار وتنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم.

يتضمن المشروع أربع مراحل أساسية وهي: مرحلة الإعداد والتحضير، ومرحلة التقييم والتشخيص ومرحلة التوثيق ومرحلة إرساء نظام إدارة الجودة والاستعداد للتدقيق الداخلي ولكل مرحلة منها أهداف ومخرجات يمكن تقييمها من خلال مؤشرات متعلقة بها.

وتتضمن مرحلة الإعداد والتحضير اللقاء بالمسؤولين في الإدارة العليا لشرح خطة العمل وآليات التنفيذ المقترحة وتتضمن المرحلة أيضا برامج لإكساب العاملين نطاق مشروع ومفاهيم ومتطلبات المواصفة القياسية الأيزو (2015:9001)، حيث إن بعض آليات التوعية تمتد زمنيًا لتغطي الفترة الكلية للمشروع، وهناك جزء متعلق بجلسات التوعية محددة له فترة زمنية، والمخطط له أن تخرج هذه المرحلة بمخرجات ترتبط بمؤشرات منها ما يتعلق بتغطية الكادر الوظيفي في البرامج التوعوية ومنها ما يتعلق بزيادة مستوى الوعي عند الموظفين من خلال نتيجة تقييم معارف ومهارات الكادر لما قبل وبعد تنفيذ البرامج.

وتهدف هذه المرحلة إلى تحليل نظام العمل الحالي وتحديد مدى مواءمته لمتطلبات المواصفة الأيزو 9001، وتحديد نقاط عدم المطابقة للنظام الحالي مع متطلبات نظام الأيزو (9001) وتبدأ هذه المرحلة في هذا المشروع بتدريب الموظفين بنطاق عمل المشروع على آليات التوثيق ليتمكنوا من فهم آلية التوثيق التي ستقوم بها الشركة وصياغة وثائق العمليات والإجراءات واعتمادها من قبل المختصين لضمان توفير الوثائق المطلوبة لوزارة الشؤون الرياضية حسب متطلبات المواصفة القياسية أيزو 9001 :2015.

وتركز هذه المرحلة على البدء بتطبيق وثائق نظام إدارة الجودة المعتمدة في مديريات ودوائر مجال المطابقة وكذلك تفعيل السجلات المصاحبة للإجراءات وقياس المؤشرات المصاحبة لكل عملية وتختتم هذه المرحلة بزيارة مجال المطابقة بديوان عام الوزارة والمحافظات للوقوف على واقع التطبيق مع إعداد تقرير عن واقع التطبيق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى