عمانيات

جمعية النور تنظم ملتقى “العصا البيضاء الخليجي”

وهج الخليج-مسقط

نظمت جمعية النور للمكفوفين ممثلة في فرعها بولاية نزوى بمحافظة الداخلية اليوم ملتقى «العصا البيضاء الخليجي»، والذي يستمر لمدى ثلاثة أيام بمشاركة خليجية. وذلك احتفالًا باليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يصادف الـ15 من أكتوبر من كل عام، وسيقام الملتقي بحضور عدد من المدعوين والمشاركين والمهتمين بقضايا ذوي الإعاقة البصرية من السلطنة ودول الخليج. ويتضمن الملتقى عددًا من الفعاليات والورش التي تناقش قضايا ذوي الإعاقة البصرية.

وقال رضا الحضرمي رئيس اللجنة الإعلامية بالملتقى: إن الملتقى يسلط الضوء على أهمية العصا البيضاء في حياة الكفيف كونها أداة مُعينة للكفيف تساهم في سهولة تنقله باستقلالية، كما يذهب الملتقى إلى أغراض تثقيفية تتمثل بتعريف المجتمع بقضايا ذوي الإعاقة البصرية وأهمية دمجهم مع الأسوياء.
وكشف الحضرمي عن أبرز الاستعدادات لهذا الحدث قائلًا: «تنوعت لجان الملتقى تبعًا للأغراض المرجوة من الملتقى فهناك لجنة تنظيمية إعلامية علمية وعلاقات عامة. وقد عملنا على جدول فعاليات موزعة خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين وتتنوع ما بين التعليمية كالورش والترفيهية مثل الرحلات والمسير من أجل تحقيق تعارف بين المكفوفين وتبادل خبرات بينهم».

ويؤكد سعيد الشريقي رئيس لجنة الخدمات بالملتقى أن الفعالية تمثل قيمة مضافة لتبادل الأفكار والآراء حول القضايا المشتركة لذوي الإعاقة البصرية بالنسبة للدول المشاركة، مثل مستحدثات التكنولوجيا. وعلق الشريقي عن أهم ما يميز الملتقى الخليجي للعصا البيضاء قائلًا: «هذا الملتقي هو إضافة نوعية فريدة للملتقيات السابقة لوجود خمسة أوراق عمل تناقش عدة تحديات في عالم الكفيف هي: استخدام العصا البيضاء وعلاقتها بالعوامل النفسية للمكفوفين من إعداد وتقديم الدكتور عبدالرزاق فاضل القيسي وورقة عمل بعنوان «دور الكفيف في بناء مجتمعه» من إعداد وتقديم الأستاذ مسعود بن مبارك الإسماعيلي. والورقة الثالثة بعنوان: «تجربة جامعة السلطان قابوس في تعليم ذوي الإعاقة البصرية» من إعداد وتقديم الطالبة أسماء العمرية فيما تناقش الورقة الأخيرة دور الكفيف في بناء مجتمعه من إعداد وتقديم الأستاذ مسعود الإسماعيلي».

من جانبه أشار سلطان الصباحي رئيس لجنة العلاقات العامة بالملتقى أن هذه الفعالية توعوية بالمقام الأول للمجتمع بقدرات وطاقات الكفيف وقدرته على الاعتماد على النفس ولأول مرة تقام خليجيًا على مستوى السلطنة فقد كانت الملتقيات السابقة في المستوى المحلي».
وقال مسعود الإسماعيلي عضو جمعية النور بنزوى: إن الملتقى يستهدف شريحة كبيرة من المجتمع فمن خلال مخاطبة بعض الجهات الحكومية والجهات الخاصة والشخصيات البارزة لحضور الورش المصاحبة ومخاطبة سبع مدارس للتعليم الأساسي للمشاركة في المسير الذي ينطلق من اللولو هايبرماركت بولاية نزوى إلى جراند مول بالولاية. مشيرًا إلى أن هناك جملة تطلعات مرتقبة لما بعد الملتقى لعل أبرزها هو تطبيق المشاريع التي ستطرح في أوراق العمل.

وافتتح الملتقى فعالياته اليوم بورشة مصاحبة تتضمن 4 أوراق عمل بحضور سعود بن مذخور الجفيلي نائب رئيس جامعة نزوى للشؤون الإدارية والمالية وذلك في قاعة الشهباء بجامعة نزوى. تدير الورشة الأستاذة سُعاد بنت حمود الصوافية معلمة بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين. إضافة إلى حفل تكريم في مقر المركز الثقافي بولاية نزوى وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية.

فيما ستنظم غدا رحلة ترفيهية للوفود المشاركة إلى سوق نزوى التقليدي وإلى نيابة الجبل الأخضر. وتتواصل الفعاليات للفترة المسائية في زيارة جمعية النور للمكفوفين بفرع الداخلية.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للعصا البيضاء هو رمز للتضامن مع فئة ذوي الإعاقة البصرية وهو دعوة للتركيز على حقوق أفرادها مثل توفير التسهيلات الملائمة لهم وإيصال رسالتهم للمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى