أخبار محلية

بالتفاصيل: “ديم “تشّغيل أول بئر يضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية في سمائل

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج-مسقط

حرصا من ديم على توصيل المياه الصالحة للشرب للمستخدم بصورة مستدامة وآمنة ، وفي إطار جهودها الرامية إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة وخاصة في مجال الطاقة المتجددة قامت ديم بتشغيل أول بئر يعمل بنظام الخلايا الشمسية بمنطقة وادي السيجاني بولاية سمائل.

حيث تم تركيب 40 خلية بقدرة انتاجية تبلغ 10 كيلو واط في الساعة والتي تنتج الكهرباء لتشغيل مضخة بئر وادي السيجاني بسمائل مع وجود مولد كهربائي يعمل بالديزل تم وضعة لحالات الطوارئ في حال توقف الخلايا عن توليد الطاقة لأي سبب كان.

وستعمل الخلايا الشمسية على تشغيل بئر وادي السيجاني والذي يبلغ انتاجه اليومي 2200 جالون من المياه في الساعة يتم ضخ المياه منه الى خزانات وادي السيجاني والتي تبلغ قدرتها التخزينية 10 الالف جالون .

كما يتم نقل المياه عبر الشبكة من هذه الخزانات الى محطة الناقلات في وادي السيجاني ليتم تعبئة الناقلات وتوصيل المياه الى اهالي بلدتي السنسلة و وادي السيجاني وذلك عبر توصيل المياه التجارية او المجانية الحكومية عبر عقود نقل المياه للمنطقتين والتي يبلغ عددها عقدين يتم بموجبها نقل 8 الالف جالون من المياه يوميا الى 80 منزلا في كلا من وادي السيجاني والسنسلة.

الجدير بالذكر أن هذا البئر هو أول بئر تابع لـــ ديم يعمل بالطاقة الشمسية وقد استغرقت فترة العمل في تنفيذ المشروع 6 اسابيع ، كما سيتم خلال المرحلة القادمة تنفيذ عدد من مشاريع الطاقة الشمسية لتشغيل آبار انتاج المياه والتي تقع في المناطق البعيدة عن خطوط الشبكة الكهربائية.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى