أخبار العالم

أنطلاق أستفتاء كردستان و تركيا و أيران تردان بعقوبات و مناورات عسكرية

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج – مسقط

فتحت صناديق الأقتراع صباح اليوم، في أقليم كردستان العراق وذلك في أول أستفتاء من نوعه في الأقليم، حيث يصوت الناخبون الكرد لتحديد مستقبل الأقليم في الأنفصال من عدمه عن العراق.

و تشير تقديرات إلى أن نسبة الأكراد في العراق تتراوح بين 15 % و 20 % من إجمالي عدد السكان البالغ 37 مليون مواطن عراقي.

وكان مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق قد تعهد عشية الاستفتاء بالمضي قدما في إجرائه قائلا إن “الانفصال وحده يتيح للأكراد ضمان سلامتهم”. بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

و قالت وسائل أعلام تركية قبل قليل، أن تركيا أغلقت حركة المرور من الأقليم بتجاه تركيا، في دلالة واضحة على عمق الرفض التركي للأستفتاء.

و كان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قد هدد السبت السبت الماضي، باتخاذ خطوات ضد إقليم كردستان العراق بالتنسيق مع إيران و الحكومة العراقية،

و في الجانب الأيراني فقد أعلن مجلس الأمن القومي الإيراني يوم أمس، عن إغلاق المجال الجوي الأيراني أمام أقليم كردستان، وذلك بناءا على طلب الحكومة العراقية ذلك.

و قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني كيوان خسراوي إن إيران أوقفت جميع الرحلات المتوجهة من أربيل والسليمانية إلى إيران، إضافة إلى جميع الرحلات التي تمر عبر الأجواء الإيرانية باتجاه إقليم كردستان العراق.

و كان رئيس اركان الجيش العراقي، قد قام بزيارة لتركيا، للقاء نظيره التركي و ذلك للتباحث حول التدابير التي سيتخذها البلدين من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة للإرهاب، كما نقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية.

و كان الحرس الثوري الأيراني و الجيش التركي قد أجريا، مناورات عسكرية بشكل منفصل على الحدود البرية مع الأقليم.

و تتخوف كلا من أيران و تركيا من أن التصويت بنعم في الأستفتاء، سيشجع الأقلية الكردية في البلدين بالمطالبة بالأنفصال في المستقبل.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى