منوعات

الملح .. السبب الرئيسي لسمنة الأطفال

وهج الخليج-مسقط

أكّدت دراسةأن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح، يصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة،  موضحة أن 70 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة يتناولون كميات ملح أكبر من الموصى بها.

وذكرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية أن السمنة لدى الأطفال في تلك الأعمار تتركز في منطقة البطن، ما يزيد خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني.

وقالت الدكتورة كارلي غرايمز والتي أشرفت على الدراسة أن «فريقها أراد الحصول على قياس دقيق لمدى استهلاك الاطفال للملح»، موضحة أن «الملح الموجود في الجسم يُطرح مع البول».

وقالت إن الكثير من الملح في طعام الأطفال يأتي من الأطعمة اليومية، مثل الخبز والجبن واللحوم، إذ إن الأطعمة التي تحتوي على مستويات أعلى من الملح تعزز النكهة التي غالباً ما تكون أعلى أيضاً من الدهون والطاقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة «القلب الوطني» في أستراليا البروفيسور غاري جينينغز أن «الدراسة جرس إنذار لنا، الآن نمتلك أدلة قوية تشير إلى ضرورة خفض كمية الملح في طعام أطفالنا».
وشدد جينينغز على ضروروة تقليل الملح للحد من أخطار الإصابة بأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين في وقت لاحق من الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى