منوعات

لمدمني القهوة والشاي .. إليكم بعض الأضرار لـ الكافيين

وهج الخليج-مسقط

أثبتت دراسات حالية أن الإفراط في تناول المشروبات التي يكثر بها الكافيين وعلى رأسها، سيكون له آثار جانبية خطيرة خاصة لدى الحوامل والمرضعات والأطفال المراهقين.

و أوضحت أن “الكافيين الموجود في المشروبات الداكنة مثل القهوة والشاي، والمشروبات الغازية والكاكاو ومشروبات الطاقة والشوكولاتة، قد يكون ضارا بالنسبة إلى بعض الفئات، وخاصة لمن يعانون حالات القصور في وظائف القلب والأوعية الدموية، ومشكلات في النوم”.
وحسب موقع “الجزيرة نت” فقت تم رصد لتسعة آثار سلبية للإفراط في تناول الكافيين:

القلق
يزيد الكافيين من الانتباه، حيث يدفع الجسم لإفراز المزيد من هرمون “الأدرينالين” المرتبط بزيادة الطاقة، ولكن زيادة هذا الهرمون في الدم قد تؤدي إلى القلق والعصبية.

الأرق
يلعب الكافيين دورا مهما في بقاء الإنسان مستيقظا، وأثبتت الدراسات أن الكافيين يزيد من الوقت المستغرق للاستيقاظ، وأنه قد يقلل من الوقت الكلي للنوم ويسبب الأرق ويقلل فترات النوم العميق، خاصة لدى كبار السن.

اضطراب الجهاز الهضمي
فنجان القهوة الصباحي يساعد على حركة الأمعاء، ولكن زيادة حركة الأمعاء بصورة كبيرة تسبب تقلصات في الجهاز الهضمي.

تحلل العضلات
وهي حالة شائعة لمدمني الكافيين، وتعرف باسم انحلال الرُّبَيْدات حيث تتحلل خلايا العضلات وتدخل إلى مجرى الدم وتؤدي إلى الفشل الكلوي.

الإدمان

أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بنسبة مرتفعة يدخلون في حالة تشنجات عصبية مثل التي يتعرض لها المدمنون. وفي دراسة أخرى أجريت على 213 شخصا يتناولون الكافيين بشراهة، وعند قطع الكافيين عنهم لمدة 16 ساعة أصيبوا بالتعب والصداع والتوتر والعصبية، وكلها من أعراض الإدمان.

ارتفاع ضغط الدم
يزيد تناول الكافيين بصورة عالية من معدل ضربات القلب وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل أساسي في التعرض لخطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية، لأنه قد يضر بالشرايين وتدفق الدم داخلها مع مرور الوقت.

زيادة معدل ضربات القلب

يؤدي إدمان الكافيين لدى بعض الأشخاص إلى زيادة معدل ضربات القلب أو ما يعرف بمرض “الرجفان الأذيني”، خصوصا لدى الشباب الذين يشربون مشروبات الطاقة.

التعب
يعزز الكافيين مستويات الطاقة نظرا لزيادة هرمون “الأدرينالين”، ولكن عند زيادة تناوله عن المعدل الطبيعي قد ينقلب الأمر إلى الضد، فيشعر الشخص بالإعياء والتعب وتنخفض لديه فترات النوم.

التبول المتكرر
يزيد الكافيين من إدرار البول، فهو يؤثر في عضلة المثانة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول أكثر من 450 ملليجراما من الكافيين يوميا قد يؤدي إلى مرض سلس البول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى