أخبار محلية

وزير البيئة يُدشن المنتج البيئي العماني الطلابي “نسيم” ..تعرف عليه!

وهج الخليج-العمانية

أقامت وزارة البيئة والشؤون المناخية اليوم حفل تدشين المنتج البيئي “نسيم” لشركة بصيص الطلابية، والتي تأسست في الكلية التقنية العليا. وهي إحدى نتاجات مسابقة شركتي الداعمة للمشروعات الطلابية من إنجاز عُمان.

حيث رعى الحفل معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بحضور جمع من مسؤولي الوزارة ومنظمي إنجاز عمان والكلية التقنية العليا .

حيث يتكون المنتج من جزئين داخلي وخارجي، الجزء الداخلي عبارة عن محلول مستخلص من شجرة الغاف البحري، زهري اللون يمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء، و بالتالي يقلل من درجة الحرارة، كما أنه يعمل كملطف لرائحة الجو ويأتي بنكهات متعددة، وعند تشبع المحلول يتغير لونه الى الشفاف حيث يكوُن راسبًا أبيض. ويمكن إضافته إلى التربة كمحسن للتربة. اما بالنسبة للشكل الخارجي هو عبارة عن غلاف خشبي تم صناعته من جذع شجرة الغاف البحري.

والجدير بالذكر أن “بصيص” هي شركة تأُسست في أحضان مسابقة شركتي التي تنظمها إنجاز عُمان، بهدف دعم الشباب والنتاجات الفكرية والعلمية نحو ريادة الأعمال وتطوير المهارات والابداعات الشبابية، وتضم مسابقة شركتي مجموعة طلاب من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، حيث يقومون بتكوين شركة متكامله بجميع الاقسام، وذلك بهدف ابتكار منتج بيئي.

وجاءت فكرة نسيم بعد أن توصل فريق العمل الى مشكلة الغاف البحري (المسكيت)، حيث تقوم الجهات المعنية بإزالته بسبب مضارها على البيئة، بالإضافة إلى تأثيرها على تمديدات الأنابيب، واستنزافها للمياه الجوفية، ومضار بذورها و زهرتها، حيث قرر طلاب شركة بصيص بالاستفادة منها، باستخلاص محلول يساهم في خفض درجة الحرارة وتلطيف الهواء تم تسميته “نسيم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى