أخبار محلية

تعرف على الاكتشاف الأول من نوعه في السلطنة وفي دول مجلس التعاون الخليجي !

وهج الخليج-مسقط

اكتشاف أول سن أحفورية لديناصور موزاصور بالسلطنة. حيث يعود للعصر الطباشيري. ويقدر عمره نحو 90 مليون عام ، وتم اكتشافه في ولاية محضة بمحافظة البريمي.

كشف الدكتور محمد بن هلال الكندي، رئيس مركز الاستشارات الجيولوجية عن العثور على أول سن أحفورية لديناصور موزاصور في السلطنة تعود العصر الطباشيري، ومعه مجموعة من أحافير الأخشاب في ولاية محضة بمحافظة البريمي.

وقال الدكتور محمد الكندي: أن هذه الأحفورة أول احفورة لديناصور بحري في السلطنة، وهي أيضاً أول أحفورة يعثر عليها خارج محيط منطقتي الخوض وفنجاء، كما أنها أول أحفورة لسن ديناصور.

مشيراً إلى أن ماجد المقبالي، أستاذ الجغرافيا والباحث في علم الجيولوجيا والآثار عثر على هذه الأحفورية في محضة. كما عثر على أحفورة سرطان البحر في الطبقات العلوية للعصر الثالث في مكان لا يبعد كثيراً عن موقع سن الديناصور البحري.

حيث تم العثور على سن لنوع من أنواع الديناصورات موزاصور الذي يعود إلى العصر الطباشيري ويقدر عمره 90 ـ 92 مليون عام تقريباً. ويعتبر الاكتشاف الأول من نوعه في السلطنة وفي دول مجلس التعاون الخليجي.

وبدراسة طبيعة المنطقة ودراسة طبقات الأرض في منطقة الاكتشاف تم العثور على أنواع من الأحافير البحرية كانت منقرضة في زمن الديناصورات في ذات المنطقة التي وجدت فيها سن ديناصور موزاصور. وهي السرطان والقنفذ البحري في طبقة تعود إلى العصر الجيولوجي الثالث.

والجدير بالذكر أنه تم التواصل مع خبراء أوروبيون بشأن التأكد من السن الأحفورية لديناصور موزاصور وأثبتوا صحة هذا الاكتشاف.

وعلية يعد أول اكتشاف لديناصور بحري في السلطنة، وأول اكتشاف لسن ديناصور بشكل عام في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى