أخبار العالمأخبار محلية

مسلحون قبليين يسيطرون على معبر شحن بين السلطنة و اليمن

وهج الخليج – مسقط

أفادت مصادرأعلامية متقاطعة، عن سيطرة مسلحيين قبليين من محافظة المهرة على منفذ شحن البري الذي يربط بين السلطنة و اليمن و ذلك بعد أنسحاب القوات الحكومية اليمنية من المنفذ.

و أشارت المصادر إلى أن قوة عسكرية تتبع اللواء 137 مشاة المتمركز في المنطقة، قد انسحبت من المنفذ، قبل أن يسيطر عليه المسلحون القبليون، ظهر يوم أمس الثلاثاء.

و قالت مواقع يمنية محلية، أن صراعا على النفوذ قد وقع بين قبيلتين يمنيين من محافظة المهرة اليمنية، نتج عنه سيطرة أحدى تلك القبيلتين على المنفذ الحيوي.

و ذكرت المصادر أن عملية السيطرة على المنفذ لم يسبقها أي أشتباك مسلح بين الطرفين، حيث تمت بعد أن طلبت أحدى القبائل من القوة العسكرية المتمركزة في المنفذ تسليم المعبر، كون المعبر يقع في أراضي القبيلة.

و قالت مواقع يمنية أن الخلاف بين القبيلتين قد وقع قبل 6 أشهر، حيث أحتكما الى قبيلة محايدة و تم أيجاد حل وسط بين القبيلتين في حينه، حيث أشترطت القبيلتين حضور المحافظ وعدد من شخصيات الحكومة المحلية في المحافظة قبل أمس الأثنين ، حيث رفض المحافظ و السلطة المحلية الحضور للأتفاق التحكيم بين الأطراف، الأمر الذي أدى ألى فشل الأتفاق فقامت أحدى القبيلتين بالسيطرة على المعبر يوم أمس الثلاثاء.

و كان مسلحون قبليون يتبعون لنفس القبيلة قد سيطروا على نفس المعبر خلال عام 2015، حيث أمتدت سيطرتهم على المعبر حوالي العام و النصف قبل أن يسلموه للقوات الحكومية اليمنية.

و يقابل المعبر الحدودي من جانب السلطنة، معبر المزيونة، حيث يعتبر المعبر ألى جانب معبر صرفيت أحد أهم المعابر و ذلك بعد أندلاع الأزمة اليمنية في مارس من عام 2015م، حيث أغلقت معظم المعابر الحدودية مع السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى