أخبار محلية

وزير الخدمة المدنية يفتتح مؤتمر الدفع الإلكتروني بصلالة

وهج الخليج-العمانية

افتتحت اليوم بفندق كراون بلازا صلالة أعمال المؤتمر الدولي حول الدفع الإلكتروني الذي ينظمه مركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات بالتعاون مع البنك المركزي العماني. وذلك تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية ويستمر يومين ‏.

حيث حضر افتتاح المؤتمر معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار ومعالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات وعدد من أصحاب السعادة والمختصين والخبراء في مجال الدفع الإلكتروني .

وألقى علي بن سهيل تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الجهة المنظمة كلمة اشار فيها إلى ان المؤتمر ‏سيتطرق في جلساته إلى مواضيع وقضايا بالغة الأهمية على المستوى الدولي كأنظمة المدفوعات الدولية وحلول المدفوعات عبر الهاتف النقال والعملة الرقمية ونظام التسوية الآنية الإجمالية لتسوية المدفوعات الدولية وأبعادها القانونية.

بعد ذلك قدمت ورقة عمل بعنوان (التطورات والتوجهات في نظم المدفوعات العالمية) قدمها جان ميشيل جودفروي رئيس شركة جي ام سي للاستشارات مستعرضاً جملة من المواضيع المتعلقة بالتوجهات الرئيسية في عالم المدفوعات مرتفعة القيمة والمدفوعات والتجزئة وتطور حلول المدفوعات السريعة واستبدال أدوات الدفع الورقية ببدائل إلكترونية بما في ذلك استبدال العملات الورقية والنقدية بعملات رقمية.

بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بجلسات نقاشية تتناول عدة محاور من بينها التطورات والتوجهات في نظم المدفوعات العالمية وأنظمة التسوية الآنية الإجمالية ( ار تي جي اس) على المستوى الإقليمي اضافة الى الدفع بواسطة الهاتف النقال على نطاق وطني والأبعاد القانونية لعمليات الدفع الإلكتروني والرؤية القانونية بين التشريع والتطبيق الى جانب مناقشة رؤى معاصرة حول أنظمة المدفوعات والأنظمة الاقتصادية الوطنية والعملة الرقمية والتطور التاريخي لنظم المدفوعات الإلكترونية.

كما تتناول جلسات المؤتمر العديد من الرؤى القانونية التي من شأنها رفع مستوى الوعي بأهمية الدفع الإلكتروني لإنجاح التجارة الإلكترونية وحاجة الأسواق العربية إليها بالإضافة إلى معرفة المخاطر القانونية والتحديات التي تواجه مستخدمي
التقنية بشكل عام.

والجدير بالذكر ان المؤتمر يستهدف المهنيين من الأوساط الأكاديمية والمختصين في البنوك والمؤسسات المالية والبنوك المركزية، حيث شارك عددا من الأكاديميين المختصين بالدفع الإلكتروني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى