منوعات

هذه الفاكهة تحد من السمنة وارتفاع ضغط الدم..إليك التفاصيل

وهج الخليج-مسقط

تبين دراسة حديثة أجريت في فنلندا أن التوت البري له أثار ايجابية على الجسم ، حيث يعالج اثار السمنة السلبية وضغط الدم و الالتهابات الي تنتج عن تناول نظام غذائي دهني.

وأوضح الباحثون، في جامعة «شرق فنلندا»، فى دراستهم التي نشروا تفاصيلها، في مجلة «بلوس وان» العلمية، أن بحثهم هو الأول من نوعه الذي يتوصل إلى أن التوت له آثار مفيدة في خفض ضغط الدم المرتفع والاستجابات الالتهابية الناجمة عن التغذية.

تأثيرات

وتعود هذه التأثيرات الإيجابية للتوت البري  لاحتوائه على كميات من مضادات الأكسدة «البوليفينول» وخاصة مادة «الإنثوسيانين»، حيث انها تساعد في تخفيف الآثار الصحية الضارة المرتبطة بالسمنة فى الجسم، مثل التغييرات السلبية في نسبة الجلوكوز وزيادة الالتهاب وارتفاع ضغط الدم.

وذكرت “صحيفة البيان الإماراتية “أن الباحثين اختبروا مدى فاعلية التوت البري على فئران التجارب التي تمت تغذيتها على أطعمة تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون لمدة 3 أشهر، وكانت نسبة التوت في طعام الفئران ما بين 5 إلى 10٪ من الوجبات الغذائية اليومية”.

وتشير النتائج إلى انه استطاع تخفيض الالتهابات الناتجة عن الدهون وخفض خلايا “تي” حيث أنها المسؤوله عن الالتهابات.

ويضيف الباحثون إلى أن التوت يستخدم أيضاً لعلاج العديد من الأمراض منها متلازمة التعب المزمن، والبواسير، ومرض السكري، وهشاشة العظام، والنقرس، والتهابات الجلد، واضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى، وعروق الدوالي، وتصلب الشرايين، وآلام الصدر والتهابات المسالك البولية. وكانت دراسة أجريت في جامعة «ليستر» في بريطانيا عام 2007، كشفت أن التوت يمكن أن يؤخر ظهور الأورام السرطانية في القولون والمستقيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى