أخبار محلية

لأول مرة في السلطنة.. تطبيق نظام العمل عن بعد من خلال “استثمر بسهولة”

وهج الخليج-مسقط

أصدر معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قرارا وزاريا رقم ( 157 /2017 م ) والمتعلق بضوابط العمل عن بعد من خلال نظام “استثمر بسهولة”.

حيث جاء قرار العمل عن بعد بهدف قيام موظف وزارة التجارة والصناعة بأعمال وظيفته في غير مكان العمل الطبيعي والمعتاد عليه سواء في منزله أو الأماكن العامة أو حتى في فترة الاجازة ، وذلك بشرط زيادة انتاجية الموظف ورفع سرعة انجاز المعاملات والدقة في أدائها ، والاستغلال الأمثل للوسائل التقنية الحديثة عبر نظام استثمر بسهولة.

وفي هذا الصدد صرح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بأن الوزارة قامت باتخاذ هذا القرار بعد نجاح تجربة العمل عن بعد في الفترة السابقة ، حيث قام عدد من موظفي الوزارة بمباشرة أعمالهم في عدد من المراكز التجارية في جميع محافظات السلطنة ، وقد تجاوزت الوزارة فنياً وإدارياً مسألة تقديم خدماتها من المكاتب المعتادة وهو ما يعني بأن المحطة الواحدة غير محصورة بمكان أو زمان وبهذه التجربة ستنتقل بالتدريج إلى مواقع افتراضية في ذاكرة أجهزة الحاسب الآلي لتقديم خدمات السجل التجاري وغيرها عبر شبكة الانترنت من أي موقع وعلى مدار الساعة.

وأوضح معالي الدكتور بأن وزارة التجارة والصناعة سوف تكون بذلك الجهة الأولى في السلطنة التي تطبق نظام العمل عن بعد ، حيث يساعد هذا القرار الموظف الذي يحيل بين حضوره لمقر عمل ظروف صحية أو ظروف طارئه وبإمكانه إنجاز معاملات المستثمرين عن بعد إذا لم تكن طبيعة عمله تستدعي مقابلة المراجعين ، وهذا القرار يشمل بعض الوظائف المخولة بإنجاز المعاملات عبر نظام “استثمر بسهولة ” ولا يشمل كافة الوظائف الإدارية في الوزارة.

كما شمل القرار أربع مواد حول حقوق الموظف وواجباته ، حيث تضمنت المادتين الأولى والثانية بعض التعريفات والمصطلحات التي شملها القرار.

وتطرقت المادة الثالثة لضوابط العمل عن بعد أهمها أن تكون مهام العمل الوظيفية للموظف يمكن تأديتها عبر نظام استثمر بسهولة ومن خلال وسائل الاتصال والمعلومات الحديثة، كما تقوم الوزارة بتوفير جميع الامكانات اللازمة للموظف لتأدية عمله من أدوات وأجهزة وغيرها وصيانتها لضمان استمرارها ، كما يلتزم الموظف بالحفاظ على هذه الأدوات والأجهزة التي بعهدته والعناية بها ، ويسمح للموظف العمل خارج ساعات الدوام الرسمي وأثناء الاجازات.

كما جاءت المادة الرابعة بأن الموظف سوف يخضع للإشراف والتوجيه من قبل المسؤولين في الوزارة ومتابعة المعاملات التي يتم إنجازها خلال اليوم ومقدارها وسرعة الأداء ، كما أن القرار حدد أن يلتزم الموظف بعدد أيام العمل وأعداد المعاملات التي يجب أن تنجز بشكل يومي وفقا لما هو مقرر في جدول العمل.

والجدير بالذكر بأن بوابة ” استثمر بسهولة ” تقدم 77 خدمة الكترونية للمستثمرين ويمكن انجازها ذاتيا أو من خلال مكاتب سند أو مكاتب المحاماة ، حيث بلغ عدد المعاملات المنجزة عبر نظام استثمر سهولة في النصف الأول من عام 2017م (106413 معاملة ) والتي أنجزت من خلال مكاتب الوزارة والخدمة الذاتية ومكاتب سند ومكاتب المحاماة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى