أخبار العالمغير مصنف

معركة القلمون بدأت و حرب أهلية بين فصائل أسلامية معارضة في الشمال السوري

وهج الخليج – مسقط

و بدأت معركة جرود القلمون

شنت القوات الحكومية السورية بمعية قوات تابعة لحزب الله هجوم عنيف على منطقة جرود عرسال و جرود فليطة، حيث سيطرة على مواقع كانت تحت سيطرة مسلحين تابعين لهيئة تحرير الشام المتشددة، بحسب ما نقل المرصد السوري المعارض.

و كانت طائرات حربية سورية قد قامت بشن عدد من الضربات الجوية خلال العشرة أيام الماضية، على مناطق جرود فليطة السورية و جرود عرسال اللبنانية، في أشارة واضحة على قرب هجوم أرضي واسع على المنطقة.

و قالت وسائل اعلام مقربة من حزب الله، ان الجيش السوري و مسلحي حزب الله قد سيطروا على تلة بركان

في حين اعلنت قناة المنار التابعة للحزب الله عن سيطرة الحزب بشكل كامل على سهل الرهوة في جرد عرسال وسط تقدم باتجاه موقع ضهرة الهوة.

و بثت صفحات مقربة لحزب الله على موقع الفيس البوم، عدة لقطات تظهر صليات مدفعية تنطلق بتجاه مناطق وعرة، حيث قالت الصفحات ان سلاح المدفعية التابع لحزب الله بدأ بتمهيد مدفعي على المنطقة.

و يتحصن في المنطقة الجبلية القاحلة و الصعبة التضاريس مسلحون تابعون للمعارضة السورية الأسلامية بالاضافة الى مسلحين تابعين لتنظيم داعش الارهابي، حيث يتحصنون في المنطقة منذ سيطرة الجيش السوري على بلدات و مدن القلمون الغربي في نهاية ٢٠١٣م.

حرب أهلية بين أكبر فصيلين مسلحيين معارضين في الشمال السوري

و في الشمال السوري، سيطر مسلحون يبتعون لهيئة تحرير الشام، على بلدة بابسقبا و ذلك بعد أنسحاب مسلحي حركة أحرار الشامالأسلامية بتجاه معبر باب الهوى الحيوي، حيث تسيطر الحركة المدعومة من تركيا على المعبر، و تعد البلدة مهمة استراتيجياً حيث فوق تلة تطل على معبر باب الهوى، و هو ما يُمٓكّن الهيئة من السيطرة نارياً على المعبر ومن أستهداف مناطق تحصين مسلحي الأحرار، وكانت هيئات تتسيق معارضة قد اعلنت عن أنشقاق مجموعة من مسلحي الأحرار بالقرب من المعبر و انظمامها لمسلحي الهيئة.

الكفة ترجح لمسلحي الهيئة و الأحرار تتقهقر

و بدأت قبل يومين سلسلة من المعارك، بين مسلحي هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) و مسلحون يتبعون لمسلحلي أحرار الشام، ذات التوجه الأسلامي، حيث سيطرت هيئة تحرير الشام على مدن و بلدات (سراقب، سرمدا، حارم، بابسقبا، سرمين، الهبيط، الدانا، و عدد من قرى جبل الزاوية الأستراتيجية)، فيما انتزعت احرار الشام مدينة كفرنبل و عدد من القرى في المحافظة.

و كان فصيل حركة نور الدين الزنكي المتشددة، قد انشق عن هيئة تحرير الشام و أنضم لمسلحي أحرار الشام، مبررا، سبب الأنشقاق بستمرار قتال مسلحي الهيئة مع الأحرار.

القوات السورية تستمر في قضم مناطق سيطرة داعش في البادية

و في البادية السورية، استمرت القوات السورية بالتقدم في عمقها، على حساب مسلحو داعش الأرهابي، حيث سيطرة القوات السورية على حقول نفطية في ريف الرقة الجنوبي و تقدمت بتجاه مدينة السخنة.

و كان المرصد المعارض، قد أعلن عن غارات كثيفة نفذتها طائرات روسية، على مناطق بالقرب من حقل الهيل الغازي و مدينة السخنة، حيث تعد المدينة الأخير اخر معقل مهم يسيطر عليه التنظيم في محافظة حمص السورية، حيث تعد المدينة كذلك بوابة محافظة دير الزور و التي تسعى قوات تابعة للرئيس السوري على فك الحصار عن احياء موالية بالاضافة الى مطار المدينة و عدة ثكنات عسكرية في محيط المدينة.

و منذ ٢٠١١ دخلت سورية، ازمة سياسية و اقتصادية بدأت بمظاهرات منوائة للرئيس السوري بشار الأسد، ما لبثت ان تدخلت اطراف دولية و أقليمية بدعم مسلحي المعارضة لأسقاط الأسد، قبل ان تتدخل روسيا و تقلب المعادلة لص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى