منوعات

الباحثون يتوصلون الى وظيفة جديدة تقوم بها العظام !

وهج الخليج-مسقط

توصل باحثون أميركيون إلى دور جديد للعطام ، و وفق ما نشرته وكالة أنباء “الأناضول” أن العظام تقوم بإفراز هرمونات تسهل التواصل بين أجهزة الجسم ، بالإضافة الى دوره المعروف في إسناد و توفير هيكل الجسم.
وعثروا على أن العظام ذاتها تعمل كغدة صماء و تقوم بإفراز الهرمونات كباقي الغدد المعروفة بالجسم لتسهل التواصل بين الأعضاء والأجهزة في الجسم، حيث أنهم قاموا بعمل هذه الدراسة على عدد من الفئران بعد إعطائها وجبة غذائية ، ليتبين دور العظام الجديد.

واكتشف الباحثون أن هناك على الأقل 4 هرمونات مختلفة تفرزها العظام تتواصل بها مع الأعضاء، وتلعب تلك الهرمونات دورًا دقيقًا في تنظيم وضبط السكر والدهون والطاقة ووقف الالتهابات البكتيرية في الجسم.

ووجدوا أيضًا أن تلك الهرمونات التي تفرزها العظام، تعمل مع الدماغ لتنظيم وضبط الشهية، حيث تخبر الدماغ بضرورة وقف الطعام، وكذلك الحال مع البنكرياس والكلى.

وقال قائد فريق البحث حسب ما تم ذكره في العربية نت، بيت لانسكي: “كنا نعتبر العظام أعضاء ميتة، لكننا وجدنا أنها تعمل كغدة تقريبًا والعظام تقوم بإرسال الرسائل الكيميائية إلى أعضاء أخرى بالجسم عبر الهرمونات للتواصل معها مثل الدماغ والبنكرياس والكلى”.

و كما هو معروف فإن العظام تشكل الهيكل العظمي للإنسان ويتصل بالعضلات والأربطة والأوتار، ويقدم الحماية للرئتين من خلال القفص الصدري ، وآيضا للمخ عن طريق الجمجمة. ويقوم الهيكل العظمي بتكوين كريات الدم الحمراء، ويعتبر العظام مخزنًا رئيسيًا لأملاح الكاليسيوم والفوسفور في الجسم، كما تخزن الدهون في نخاع العظم الأصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى