أخبار محلية

الإنتهاء من إعداد المواصفة القياسية العمانية حول “قوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة”

وهج الخليج-العمانية

انتهت وزارة التجارة والصناعة من إعداد المواصفة القياسية العمانية حول (قوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة) التي يقل طولها عن 14 مترا وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وقالت هبه بنت ياسر المزروعية أخصائية مواصفات منتجات كيميائية وبترولية في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس ان إعداد المواصفة والتي من المتوقع اعتمادها خلال العام الحالي جاء بعد دراسات تمهيدية شملت زيارات ميدانية للعديد من المصانع القائمة على هذا النشاط، وعمل الاستبيان الخاص بالصناع من أجل الوصول إلى المتطلبات الملائمة وتوحيـــد الإجراءات الخاصة بصناعة هذا النوع من القوارب.

حيث تم توزيع المشروع المبدئي والمشروع النهائي على كافة الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص للدراسة وإبداء الملاحظات. كمــا عقدت المديرية عددا من الاجتماعات مع الجهات المعنية لدراسة الملاحظات الفنية الواردة على المشروع للخروج بوثيقة قابلة للتطبيق بلا معوقات فنية أو اقتصادية.

وأوضحت هبه المزروعية أن عملية صناعة قوارب الصيد من الألياف الزجاجية تتطلب مكانا مهيئا ومخصصا ويكون جافا وخاليا من الرطوبة، حيث تكون مادة الصنع الأساسية المستخدمة هي الألياف الزجاجية المقواة (FRB/GRB): وهي عبارة عن مركبات من اللدائن مدعمة بألياف رفيعة جدا من الزجاج، كمــا يتوجب توفر قالب عند التصنيع وهو ما يفرغ فيه المواد المستخدمة لبناء القارب ليكون مثالا لما يصاغ منه، حيث يغطى القالب بهلام التغليف وهي مادة هلامية بيضاء تستخدم كطبقة قبل وضع الألياف الزجاجية المقواة، وبعد وضع الألياف الزجاجية على القالب تغطى هذه الألياف بالراتنج (resin) وهو عبارة عن مركب كيميائي عازل شديد الالتصاق، يعمل على عملية تصليب الألياف في الأخير ويتم إضافة محفز لتسريع عملية التصليب.

وأشارت أخصائية مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية إلى أن هذه المواصفة القياسية العمانية تختص بمتطلبات قوارب الصيد المصنوعة من الألياف الزجاجية المقواة التي يقل طولها عن 14 مترا، ولا تشمل قوارب الصيد المصممة للمبيت أو المصنعة من مواد كيميائية أخرى غير الألياف الزجاجية، كما تتطرق المواصفـــة إلى المتطلبات العامة للقوارب ومنها: الاتزان، والطفو، والمتانة، وهيئــة القالب الذي يحدد الشكل النهائي للقارب، كمــا أن المواصفة بها العديد من مواصفات السلامة : كالسلامة الملاحية، والسلامة الظاهرية وقوة المحركات المستخدمـــة، ووجود الأنوار الملاحية والبطاريات المستخدمة للقارب مثبتة في أماكن مغلقة ولا تصل إليها المياه، ويكون موقعها بعيدا عن خزان الوقود.

وأضافت ان المواصفة حددت ايضا التجهيزات الكهربائية بأن تكون ذات مواصفات بحرية ومتعددة الفتلات ومغلفة بغطاء عازل معتمد حيث إنه عند عملية طلاء القارب يفضل أن يطلى القارب بمادة غير قابلة للاحتراق ولا تحتوي على عناصر قد تؤثر على البيئة.

ويكون القارب خاليا من الشقوق والفراغات، كما يكون لونه أبيض أو حليبي فاتح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى