أخبار محلية

ما هي الطائرة اليوروفايتر “تايفون” المنضمة حديثا الى سلاح الجو السلطاني العماني؟

وهج الخليج – مسقط

وقعت السلطنة مع شركة الكونسورتيوم المتخصصة في أنظمة الدفاع في أوروبا، في عام 2012 على عقد لشراء 12 مقاتلة من طراز يورو فايتر ترانش 3 (الأعصار الأوروبي) متعددة المهام، بالأضافة الى 8 طائرات تدريب متقدم و التسليح الخفيف من طراز هوك وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفد كاميرون للسلطنة.

و يعتبر طراز ترانش 3 ايه أو “الشريحة الثالثة”، الطراز الأحدث من بين الأصدارات السابقة للطائرة، ترانش1 و ترانش2، أذ يتميز هذا الطراز بالقدرة على الكشف الراداري بشكل أفضل عن سابقاتها بالأضافة الى زيادة في المدى العملياتي للطائرة بنسبة 25% بفضل خزانات الوقود الأضافية.

و تصل أقصى سرعة للمقاتلة الى حوالي 1.5 ماخ (1800 كم/ الساعة) ، و بمدى عملياتي يصل الى 2900كم.

و تبلغ سعر طائرة نظام الشريحة 3 أو الترينش 3 حوالي 90 مليون يورو أي ما يعادل 180 مليون دولار.

و تعتبر اليوروفايتر، أول طائرة حربية في التاريخ، تمتلك القدرة على أطلاق صواريخ (جو – ارض)، و (جو – جو) و (جو – بحر).

و كان الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي و قائد سلاح الجو السلطاني العماني اللواء ركن مطر بن علي العبيداني قاما بحضور حفل تدشين الطائرتيين في الشهر الفائت في قاعدة وارتون الجوية في بريطانيا.

و تعتبر السلطنة المشغل السابع للمقاتلة في العالم، حيث تخدم الطائرة في سلاح الجو البريطاني و الألماني و الأيطالي و الأسباني و النمساي و السعودي ألى جانب الكويت و التي وقعت على عقد توريد الطائرة في العام المنصرم بحوالي 28 طائرة و من المفترض أن تبدأ الخدمة بسلاح الجو الأميري خلال عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى