أخبار محلية

الكونجرس الأمريكي.. الجيش السلطاني العماني يعد أحد أفضل الجيوش تدريبًا في المنطقة

وهج الخليج-العمانية

أكدت مؤسسة خدمة أبحاث الكونجرس التابعة للكونجرس الامريكي أن السلطنة تشكل حليفًا استراتيجيا للولايات المتحدة منذ عام 1980 وتعد شريكًا مهمًا في مكافحة الارهاب.

 
 وقالت المؤسسة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني ان السلطنة انتهجت في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه سياسة خارجية مستقلة وتتجنب بصفة عامة التدخل العسكري في الصراعات الاقليمية وحافظت على علاقات وثيقة مع مختلف الاطراف.

  وأضافت بقولها إن جلالة السلطان  الذي تخرج من كلية سانت هيرست في بريطانيا يحظى بالاحترام من قبل إخوانه القادة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث خبراته العسكرية والاستراتيجية.. مشيرة الى ان الجيش السلطاني العماني يعد أحد أفضل الجيوش تدريبًا في المنطقة .

 واكدت على ان العلاقات الاستراتيجية بين السلطنة والولايات المتحدة ستتواصل ولن تتأثر مستقبلا.. مشيدة بدور الدبلوماسية العمانية في حلحلة العديد من القضايا ومن ذلك إطلاق سراح المواطنين الامريكيين الذين كانوا محتجزين في بعض الدول .

 
وقالت إن السلطنة دعمت باستمرار الجهود الامريكية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط من خلال التأييد العلني لاتفاقات السلام التي تم التوصل إليها وللاجتماعات والمفاوضات التي تجري بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

 
وأشارت الى ان الولايات المتحدة تعد رابع أكبر شريك استراتيجي للسلطنة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2016 نحو 3 مليارات دولار منها 78ر1  مليار دولار  صادرات للسلطنة و1ر1 مليار دولار واردات منها.

 
يذكر أن خدمة أبحاث الكونجرس تشكل الذراع البحثية للكونجرس وتقدم تقاريرها بشكل دوري لاعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى