أخبار محلية

بحث بجامعة السلطان قابوس حول التمريض ورعاية المرضى.. تعرف على مضامينه

وهج الخليج-مسقط

يجري فريق بحثي تابع لكلية التمريض بجامعة السلطان قابوس مشروع بحثي حول بيئة ومخرجات العمل التمريضي وجودة رعاية المرضى في السلطنة.

ويسعى المشروع إلى دراسة إمكانية عمل مشروع بحثي واسع النطاق مستقبلاً بهدف تأسيس مقاييس جودة لأداء الممرضين ورعاية المرضى من خلال دراسة مسح ممنهجة للمرضى والممرضين للحصول على قدر كافٍ من المعلومات للمساهمة في صنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى على المستوى المحلي.

ويتكون المشروع من مرحلتين هما مرحلة تقييم جودة الرعاية من وجهة نظر المرضى ومرحلة تقييم جودة الرعاية والعوامل المؤثرة بها من وجهة نظر الممرضين.

وتسلط الدراسة الضوء على الجزئيات التي قد تساهم في إنشاء بيئة عمل صحية حتى يتمكن الممرضون من توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية.

ويُعد هذا المشروع البحثي الأول من نوعه في السلطنة وهو يركز على أداء الممرضين وجودة رعاية المرضى من وجهة نظر المرضى والممرضين.

وسيتم إطلاع صناع القرار في منظومة الرعاية الصحية بالسلطنة على نتائج الدراسة مما قد يساعد في صنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وطريقة العينة المتوفرة لاختيار المشاركين في الدراسة واستعان خلالها فريق البحث بـ 292 مريضًا زادت مدة بقائهم في المستشفى عن 48 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى