أخبار العالم

أيران تفتح أجواءها أمام الطيران القطري بعد منعه من أستخدام أجواء عدد من الدول الخليجية و العربية

وهج الخليج – مسقط

قال مسؤول في شركة المطارات الأيرانية، أن جميع رحلات الخطوط الجوية القطرية ستعبر منذ اليوم الأجواء الايرانية نحو اوروبا وافريقيا، وذلك بعد قيام عدة دول خليجية وعربية بمنع الطيران القطري من أستخدام أجوائها بحسب ما نقلت وكالة فارس الرسمية.

و قال المسؤول في الشركة، أن أغلب الخطوط الجوية القطرية المتجهة نحو جنوب أوروبا و شمال أفريقيا، كانت تعبر سابقا الأجواء السعودية ثم الأجواء المصرية، غير أن منع تلك الخطوط من أستخدام الأجواء السعودية و المصرية جعل من الأجواء الأيرانية الممر الوحيد لتلك الخطوط على حد تعبيره.

 و أضاف المسؤول الأيراني، أن معظم الخطوط القطرية المتوجهة نحو شمال أوروبا و الأطلسي الشمالي، كانت تعبر الأجواء البحرينية ثم الأجواء الكويتية ثم العراق فتركيا و منها الى الشمال الأوروبي، بيد أن أشتراك البحرين في فرض الحصار على قطر، أصبح الطيران القطري مجبرا على العبور من الأجواء الأيرانية بتجاه تركيا من ثم بتجاه شمال أوروبا و الأطلسي.

 وأكد المسؤول الأيراني أن حركة الملاحة في الأجواء الأيرانية تشهد يومياً عبور 995 طائرة، ومع فرض الحصار على قطر يتوقع أن تمر 200 رحلة للخطوط الجوية القطرية عبر الأجواء الأيرانية، الأمر الذي يرفع من دخل البلاد، على حد تعبيره.

 و قطعت عدد من الدول العربية و الخليجية و من ضمنها الأمارات و السعودية و البحرين و مصر و اليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بالأضافة الى سلسلة من الأجراءات الموازية و من ضمنها منع الطيران القطري من أستخدام اجواءها خلال رحلاته الدولية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى