أخبار محلية

التجارة تفحص منتجات البلاستيك المستخدمة في المائدة

تمتلئ أسواقنا بالأواني المصنوعة من مادة الميلامين بسبب أسعارها المنخفضة، وتحملها للاستعمال الكثير والسقوط المتكرر، فضلا عن توفرها بتصاميم وألوان متنوعة.

لكن هل توجد خطورة في استعمال منتجات الميلامين، وهل توجد أنواع مطابقة للمواصفات القياسية وأخرى غير مطابقة،  وهل توجد خطورة من تقديم الأطعمة الساخنة في أوعية الميلامين أو إدخالها في الميكرويف؟

قامت وزارة التجارة والصناعة مؤخرا بأخذ عينات من منتج أدوات المائدة المصنوعة من بلاستيك الميلامين من الأسواق المحلية لإخضاعها للفحص والتحليل للتأكد من سلامتها للاستخدام وخلوها من مادة (الفورمالدهايد) القابلة للاستخلاص الضارة.

وبحسب مقاييس وزراة التجارة فإن بعض منتجات المائدة المصنوعة من بلاستيك الميلامين أسفرت عن احتواءها
على مادة (الفورمالدهايد) القابلة للاستخلاص الضارة.

وعليه فإن الوزارة عملت بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية بمنع دخول أي ارسالية من هذه المنتجات إلا بعد التأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام وعدم احتوائها على تلك المادة، جاء ذلك في تصريح مختص من وزارة التجارة والصناعة نقلته -العمانية- . على أن يتم ارسالها للمختصين في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس كإجراء احترازي مؤقت لحين الانتهاء من اعداد
 المشروع الخاص بتبني المواصفة القياسية والالتزام بها.

وتتميز مادة الميلامين( فورمالدهايد) ذات الصنع الجيد بصالحيتها للاستخدام  لمقاومتها للحرارة والكسر، كما تقاوم فعل الماء المغلي وعصائر الفواكه والخضراوات وليس لها لون أو رائحة.

أما في حال تصنيعها بطريقة غير جيدة سيؤدي ذلك لوجود مواد حرة تتفاعل مع الأطعمة وتسبب أضرارا صحية على المدى الطويل على الانسان المستخدم لهذه الأدوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى