أخبار محلية

مسؤول يمني: المخلافي أتى الى السلطنة للإطلاع على الوساطة العمانية حول ميناء الحديدة

وهج الخليج – مسقط

صرح مسؤول يمني، رفض الكشف عن نفسه، أن السلطنة تتوسط حالياً بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و التحالف الذي يجمع بين الحوثيين و عبدالله صالح و ذلك لأستناف عملية السلام المتوقفة بحسب ما نشرت وكالة رويترز للأنباء.

و أفصح المسؤول اليمني، أن الزيارة التي قام بها وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي للسلطنة قبل عدة أيام، قد تمت بدعوة من السلطنة لتضييق الهوة بين الأطراف المتصارعة حول المبادرة التي طرحها، المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد، فيما يتعلق بتسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر لقوات محايدة، و ذلك لتجنيب الميناء الدمار خلال عمليات التحالف الدولي للسيطرة عليه، حيث يتهم التحالف الحوثيون و حلفائهم بتهريب السلاح عبره.

و أبلغ الجانب العماني وزير الخارجية اليمني المخلافي، باستعداد الحوثيين لقبول خطته و في الوقت نفسه إصرارهم على سداد رواتب الموظفين الحكوميين العالقة منذ أشهر أولا من ثم البت في الأتفاق حول ميناء الحديدة.

و أكد المصدر للوكالة، أن الخلاف في الوقت الحالي ينحصر حول الطرف المحايد و الذي سوف يفرض السيطرة على الميناء.

و طرح ولد الشيخ أحمد الخطط خلال جولة بالمنطقة الأسبوع الماضي وتشمل إجراءات لبناء الثقة مثل تسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر لطرف محايد وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية وسداد رواتب الموظفين الحكوميين.

و تعتبر مدينة الحديدة ثاني أكبر مدينة يسطر عليها مسلحون تابعون لحركة أنصار الله و قوات من الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

و يعتبر الميناء، واحد من نقاط أتصال الاخيرة و التي يرتبط فيها الحوثي و صالح بالعالم الخارجي، و ذلك بعد سيطرة التحالف المدعوم من السعودية على مدينة عدن و ميناءها الحيوي، بالأضافة الى ميناء المخاء القريب من مدينة تعز و جزر حنيش الأستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى