أخبار محلية

سوق مسقط يحصل على شهادة عالمية في إدارة الجودة

وهج الخليج-العمانية

حصلت سوق مسقط للأوراق المالية على شهادة آيزو9001:2015 في مجال إدارة الجودة والتي تمنح من المنظمة العالمية (الأي أس أو) بعد أن استوفت جميع الاشتراطات واجتازت اختبار الجودة اللازمة.

وقد استلم الجائزة أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية من تونكل شكولا ممثل المركز المعتمد بالسلطنة من قبل المنظمة العالمية (الأي أس أو).

وقال عادل الخضوري مدير الرقابة والمراجعة الداخلية بسوق مسقط للأوراق المالية أن حصول السوق على شهادة آيزو 9001:2015 في مجال إدارة الجودة يأتي تتويجا لإدارة السوق المتواصلة في رفع مستوى أداء المؤسسة وتحقيق الكفاءة والكفاية المطلوبة، وتحسين مستوى العلاقة ما بين السوق والمتعاملين معها من أفراد ومؤسسات بالإضافة إلى تمكينها من القيام بمراجعة الإجراءات وتقييمها ذاتياً من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في نظام إدارة الجودة.

من جانبه قال تونكل شكولا ممثل المركز المعتمد بالسلطنة من قبل المنظمة العالمية (الأي أس أو) أن الإصدار الجديد لشهادة آيزو يركز على زيادة فعالية وكفاءة الإجراءات المتبعة من خلال تحديد المخاطر المحتملة وتقليصها.

ووضح أن أهم التعديلات التي طرأت على الشهادة تتمثل في التفكير المبني على المخاطر والذي يسهم في زيادة المعرفة بالمخاطر والفرص المحيطة بالمؤسسة والاستعداد لهما بالإضافة إلى زيادة احتمالية تحقيق الأهداف وتقليل احتمالية الإخفاق وأن تصبح الإجراءات الوقائية عادة وثقافة سائدة في المؤسسة مع ضمان استمرارية تقديم المنتجات والخدمات بما يتوافق مع المتطلبات وزيادة ثقة ورضا المتعاملين.

يذكر أن أهم التغييرات المستحدثة في نظام إدارة الجودة آيزو 9001:2015 عن النظام السابق 9001:2008 هي إعادة هيكلة متطلبات المواصفة إلى 10 بنود يجب توفرها لتحقيق أعلى نسبة لنجاح النظام وبالمواصفة الجديدة لنظام إدارة الجودة تم التركيز على بعض المتطلبات كضرورة تفعيل مبادئ الجودة التالية ( القيادة- التخطيط- الدعم- العمليات- تقييم الأداء – والتطوير) وبتفعيل هذه البنود وما تحتويه من عمليات يتم تحقيق نظام إدارة الجودة مما يترتب عليها تطوير الإدارات وتحسين الاعمال بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى