أخبار محلية

السلطنة تحقق تقدمًا كبيرًا في الحد من معظم الأمراض

وهج الخليج-العمانية

حققت السلطنة نجاحًا كبيرًا في مجال الحد من معظم الأمراض خاصة المتعلقة منها بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي مما يؤكد التقدم الواضح في مؤشر جودة الرعاية الصحية على مستوى العالم والتي يتم تقديمها على مختلف المستويات.

وقالت دراسة دولية أجراها وأشرف عليها الدكتور كريستوفر موراي من جامعة واشنطن بمدينة سياتل الأمريكية ونشرتها مجلة /لانسيت/ على موقعها الاليكتروني بتاريخ 18 مايو الجاري إن عدد النقاط التي حصلت عليها في المؤشر ارتفع بأكثر من 11 نقطة خلال الفترة من 1990 الى 2015 حيث حصلت عام 1990 على 66,1 نقطة مشيرة الى أن السلطنة جاءت في المركز السادس عربيًا والمركز 53 عالميًا في المؤشر الذي يضم 167 دولة وحصلت على 77 نقطة.

وبينت الدراسة أنه في مجال الحد من معظم الأمراض خاصة التهابات الجهاز التنفسي السفلي حصلت السلطنة على 92 نقطة من أصل 100 نقطة وفي مجال الدفتريا حصلت على 98 نقطة وفي السعال الديكي حصلت على 100 نقطة وفي الكزاز حصلت على 98 نقطة وفي الحصبة حصلت على 97 نقطة وفي اضطرابات الأمومة حصلت على 94 نقطة.

وقد رصدت الدراسة مدى تحسن الرعاية الصحية في العالم خلال الفترة بين عامي 1990 و2015 من خلال رصد معدل الوفاة جراء 32 مرضًا منها الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي السفلي والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والدفتريا والسعال الديكي والكزاز والحصبة واضطرابات الأمومة واضطرابات حديثي الولادة وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم وسرطان الخصية وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم ومرض روماتيزم القلب ومرض نقص تروية القلب والأمراض الدماغية الوعائية ومرض القرحة الهضمية والسكرى ومرض الكلى المزمن.

وكانت إمارة / أندورا / قد حصلت على المركز الأول طبقًا للمؤشر الذي تبدأ درجاته من الصفر وتنتهي بـ100 نقطة حققت منه أندورا 6ر94 نقطة عام 2015 تليها ايسلندا ثم سويسرا ثم السويد ثم النرويج ثم النمسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى