أخبار محلية

لإنتشارها في الآونة الأخيرة.. الصحة تنفذ حملة وطنية للتطعيم ضد الحصبة

وهج الخليج-مسقط

رصدت وزارة الصحة انتشاراً لمرض الحصبة في السلطنة، حيث بلغت الحالات المؤكدة 114 حالة في عام 2016، فيما تم تسجيل ما يقارب 44 حالة إصابة بالحصبة حتى نهاية شهر إبريل المنصرم منذ بداية عام 2017.

و‏تعزى زيادة حالات الحصبة بالسلطنة الى زيادة اعداد الوافدين من الدول المجاورة، وارتفاع حركة العبور بين هذه الدول التي تشهد فاشيات لعدة أمراض، وهذا التفشي يأتي تزامنا مع الوضع الوبائي العالمي للحصبة حيث سجلت فاشيات في عدد من الدول المجاورة والأمريكتين وأوروبا.

وتشير تحاليل الوضع الوبائي لمرض الحصبة والدراسة المصلية التي نفذتها الوزارة إلى أن الفئة العمرية من 20-35 سنة هي أكثر الفئات عرضة للإصابة به.

وأعلنت الوزارة عبر صفحتها بتويتر إنها ستنفذ حملة وطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة للمواطنين والمقيمين في الفئة العمرية من 20-35 سنة بلقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف(MMR).

وسيكون التحصين عن طريق لقاح يعطى بالحقنة -جرعة واحدة لكل شخص- وهو ذو فعالية، علماً بأن هذا اللقاح ليس جديد، حيث يتم صرفه باستمرار في المؤسسات الصحية لتحصين الأطفال في مراحل عمرية محددة.

وستنفذ على مرحلتين كالتالي:-

– المرحلة الأولى: تشمل محافظتي ظفار و الوسطى في الفترة من  14-20 مايو 2017.
– المرحلة الثانية: تشمل باقي محافظات السلطنة وسوف تقوم فرق بتطعيم المستهدفين خلال أيام الحملة.
‏التطعيم ضد مرض الحصبة مجاني للجميع سواء المواطنين أو المقيمين ومتوفر في المؤسسات الصحية الحكومية ومراكز التطعيم التي سيعلن عنها لاحقا.
و‏تناشد وزارة الصحة المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية ما بين 20 و35 سنة (مواليد 1982 وحتى 1997) بضرورة أخذ التحصين المذكور من اجل حمايتهم، كما تناشد أيضا جميع المسؤولين في القطاع الخاص توجيه العاملين لديهم لأخذ التطعيم اللازم لحمايتهم من مرض الحصبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى