أخبار محلية

السلطنة تحصد 6 جوائز ضمن جوائز “أوسكار الإعلام السياحي” الأكبر عربياً

وهج الخليج-العمانية

حصدت السلطنة ست جوائز ضمن جوائز “أوسكار الإعلام السياحي العربي” التي احتفل المركز العربي للإعلام السياحي بتوزيعها الليلة الماضية بفندق /روضة البستان/ بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمثلت الجوائز في جائزة لقب رجل التراث العربي التي توج بها معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية وجائزة أفضل شخصية رائدة في مجال السياحة العربية وتوج بها مهدي بن محمد العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات وجائزة أفضل برنامج إذاعي عربي عن السياحة المحلية أو العربية وفاز بها برنامج “في رحاب المساء” من اذاعة سلطنة عمان وجائزة أفضل ناقل جوي داعم للسياحة العربية والمحلية التي فاز بها الطيران العماني وجائزة أفضل لقطة مصورة عن السياحة المحلية أو العربية فاز بها المصور العماني عمر بن عبد الله الشعيلي وجائزة الإعلام الخاصة لفئة الإعلام الإلكتروني التي فازت بها صحيفة الحدث الإلكترونية.

وقام بتسليم الجوائز وتكريم الفائزين خلال الحفل معالي محمد أبوزيد مصطفى وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني الذي عبر عن سعادته بتكريم الفائزين بالجوائز لدورهم الفعال في تنشيط الحركة السياحية بين الدول العربية.

وأعلن معاليه عن افتتاح المقر الرئيسي للمركز العربي للإعلام السياحي في العاصمة السودانية الخرطوم.

وكان الدكتور سلطان اليحيائي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي قد القى في بداية الحفل كلمة وضح فيها أن الحفل يأتي رسالة شكر لصنّاع السياحة الذين كانت لهم بصمة واضحة في عالم السياحة العربية خلال العام الماضي.

وقال اليحيائي إن عدد فروع المركز بلغ 14 فرعًا في 14 دولةً عربية ونظم تسعة مؤتمرات كبرى للسياحة بحضور 360 إعلاميًا عربيًا و23 قافلة بمشاركة 530 إعلاميًا عربيًا، مشيرا الى ان المركز ينظم نقاشات ودراسات علمية خلصت إلى أهمية وجود تخصص الإعلام السياحي في كليات ومعاهد الإعلام بالوطن العربي وقد استجاب بعضها لتصبح مادة تدرس تحت هذا العنوان وصدر العديد من الكتب والمؤلفات التي تتناول هذا التخصص من كل جوانبه العلمية والعملية، كما أجريت العديد من الدراسات العلمية الجادة حول الإعلام السياحي وما زالت نتائجها وتوصياتها محل اهتمام من دوائر السياحة العربية.

وأكد أن تتويج الفائزين بجوائز الاعلام السياحي جاء بتقدير لجنة تحكيم متخصصة ثم التصويت الإلكتروني من خلال موقع المركز على شبكة الإنترنت ليصل التصويت هذا العام قرابة المليون مشارك.

وقد تقاسم جائزة أفضل كاتب سياحي عربي احمد بن على السليس من المملكة العربية السعودية وعصام عبد الرحيم من جمهورية ليبيا، بينما ذهبت جائزة أفضل كاتبة سياحية عربية الى حنان محمد من مملكة البحرين وتعمل محررة في مجلة السياحي البحرينية.

أما أفضل وكالة انباء عربية تهتم بالسياحة المحلية والعربية فهي وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية وأفضل مجلة عربية متخصصة في المجال السياحي هي مجلة السياحي البحرينية وأفضل لقطة مصورة عن السياحة المحلية أو العربية مناصفة بين المصور العماني عمر بن عبد الله الشعيلي والمصور المصري محمد امين.

ونال لقب أفضل موقع الكتروني متخصص في السياحة المحلية والعربية موقع “رد سي” البحر الاحمر موقع محافظة البحر الاحمر المصرية، وأفضل مدونة عربية في السياحة العربية مدونة تحواس” المدونة السياحية الجزائرية ” فيما فاز بجائزة أفضل برنامج تلفزيوني سياحي عربي لعام 2016 برنامج “من القاهرة” شبكة الإعلام العراقية.

وفاز بلقب أفضل سناب شات ترويجي عن السياحة المحلية، “سناب الطائف” من المملكة العربية السعودية، وتقاسم لقب أفضل حساب سياحي عربي على إنستجرام لعام 2016، حساب /ايجيبت اون لاين/ من مصر، وحساب /الطخيس/ لصاحبه الرحال سامي الطخيس من السعودية، وحساب الحميد لصاحبه هشام الحميد من السعودية.

وتوج بلقب أفضل حساب فيس بوك سياحي عربي حساب وكالة الأنباء السياحية من ليبيا، وأفضل حساب على توتير عن السياحة العربية لعام 2016 ايهم زيد العتوم من الاردن.

ونال لقب أفضل فيلم تسجيلي سياحي عربي لعام 2016، “تمزقيدة الفاتنة” لمنتجه المصور محيي الدين اسكندر من الجزائر.

وفاز بلقب أفضل مدير علاقات عامة في القطاعات السياحية العربية نايف العنزي من هيئة السياحة السعودية، أما أفضل هيئة سياحية عربية في نمو السياحة العربية هيئة السياحة والإنماء بالشارقة بالإمارات.

وتوج بلقب أفضل قيادة للهيئات السياحية لعام 2016 عمرو علي، وفازت بلقب أفضل المعالم السياحية العربية “مغارة جعيتا اللبنانية”. ونالت جائزة أفضل مدينة عربية سياحية لعام 2016 مدينة مراكش المغربية.

وفاز بالشخصية الحكومية الأولى الداعمة للسياحة العربية الدكتور خالد السليطي من مركز كتارا الثقافي بقطر، أما شخصية العام السياحية فذهبت الدكتور محمد ابوزيد للوزير السوداني. وذهبت جائزة الإعلام الخاصة من مجلس إدارة المركز العربي للإعلام السياحي إلى موقع إضاءة المصري.

ونال لقب أفضل فندق ملائم للسياحة العربية فندق رويال روز من الامارات، اما العضو المثالي للعام الثاني على مستوى منسوبي المركز العربي للإعلام السياحي فهو جاسم التنيب من صحيفة الأنباء الكويتية.

حضر الحفل سعادة الدكتور خالد الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الامارات العربية المتحدة وسعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة وعدد من المسؤولين بمنظمة السياحة العالمية ومركز الإعلام السياحي العربي وحشد من صناع السياحة في الوطن العربي وقيادات هيئات السياحة العربية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى