أخبار محلية

مايو المقبل.. معرض وسائل النقل المدرسية الحديثة والآمنة

وهج الخليج-العمانية

تنظم وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 7 ولغاية 9 مايو المقبل معرض / وسائل النقل المدرسية الحديثة والآمنة / بهدف الاسهام في تقديم خدمات ومنتجات وخيارات واسعة أمام الراغبين في التعرف على كل ما هو جديد في مجال وسائل النقل الطلابي الحديثة والآمنة.

وقال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بفندق سيتي سيزن إنه سيتم خلال الأشهر القادمة إصدار اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة نتيجة لبعض الحوادث المؤسفة التي حدثت في الحافلات أو ما يتعلق بالأمن والسلامة حيث تم وضع باب خاص مع عقوبات واضحة في اللائحة.

وأشار إلى أن مسؤولية الأمن والسلامة هي مسؤولية مشتركة ودعا أولياء الأمور إلى متابعة وحث أبنائهم على الانتظام واتخاذ السلوكيات الحميدة في الحافلات مضيفًا أن الوزارة وضعت اشتراطات للحافلات وهناك تنسيق مع شرطة عمان السلطانية ومعهد السلامة المرورية لتدريب سائقي حافلات المدارس على القيادة الآمنة.

وأفاد سعادة الدكتور بأن هناك برامج لتطوير المناهج من خلال تضمين دروس في الأمن والسلامة وتثقيف الطالب عن طريق الأنشطة المدرسية فيما يخص جوانب الأمن والسلامة.

من جانبه أكد الدكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط أن المعرض يأتي تفعيلا للشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص تتماشى مع سعي الوزارة المستمر إلى الاستفادة من الحلول التقنية التي تُوفرها مؤسسات القطاع الخاص بما يُحقق الجهود المبذولة للتحول إلى الحكومة الرقمية التي قطعت فيها الوزارة شوطًا كبيرًا في عدد من المجالات مما سيُسهم في تحسين كفاءة النقل المدرسي.

وأضاف أن النقل المدرسي يعد من أهم مكونات بيئة المرور التي تتطلب بعض الأسس والضوابط لتحقيق السلامة المرورية لطلاب المدارس حيث سعت وزارة التربية والتعليم كجهة معنية بأداء رسالة التربية والتعليم في السلطنة إلى وضع استراتيجيات عدة لتحقيق ذلك.

وأكد أن النقل المدرسي حظي باهتمام بالغ ودعم مستمر من قبل الوزارة فضلا عما يلاقيه من اهتمام سواءً على مستوى المجتمع المدرسي أو خارجه كما خضع لمراحل تطوير كمي ونوعي يتواكب مع التنمية الشاملة في السلطنة لكون هذا القطاع يمثل واجهة حضارية مشيرًا إلى أن نجاحه مسؤولية مشتركة بين القطاعات المختلفة بما يُحقق أهداف الوزارة وتطلعاتها ويُسهم في توفير وسائل نقل آمنة.

ووضح إن الدور الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم يتمثل في توفير وسائل النقل المدرسية وتقديم جميع الخدمات اللازمة للعملية التعليمية التعلمية منها وسائل النقل المدرسية مضيفًا أن الوزارة تعمل على تكاتف الجهود المشتركة بينها وبين بعض المؤسسات والهيئات المعنية والمهتمة بالسلامة على الطريق في مجال معالجة المشكلات المرورية بشكل عام والمشكلات المتعلقة بالنقل المدرسي بشكل خاص؛ من أجل الحفاظ على سلامة وأمن الطلبة.

وذكر أن جهود الوزارة في الأمن والسلامة ظهرت في العديد من المشاريع والبرامج التربوية الهادفة إلى تحقيق السلامة على الطريق من أجل إيجاد جيل واع ومثقف مروريًا وغرس الثقافة والوعي المروري في نفوس الطلاب محققة بذلك العديد من الأهداف التي تعالج المشكلات المرورية التي يتعرض لها الطلاب من خلال وسائل النقل المدرسية.

وأكد أن الوزارة اتخذت سلسلة من الخطوات لتحسين جوانب النقل المدرسي منها تحدیث الأنظمة والقوانین المنظمة لجوانب الأمن والسلامة في الحافلات المدرسية من خلال عقد دورات السياقة الوقائية لملاك وسائقي الحافلات المدرسية وتأمين المناطق المحيطة بالحرم المدرسي بكاسرات السرعة واللافتات الإرشادية.

يصاحب أعمال المعرض تقديم عدد من الندوات التوعوية منها ندوة مقدمة من وزارة التربية والتعليم وندوة تدريبية تختص بسائقي الحافلات المدرسية حول اجراءات السلامة والواجب اتخاذها لحماية الطلاب داخل وسائل النقل في فترة من والى المدرسة يقدمها عدد من المختصين بالتنسيق مع الادارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية اضافة الى ندوة تدريبية وتوعوية مماثلة حول وسائل الحماية والسلامة مقدمة من احدى شركات النفط.

ويشارك في المعرض كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة النقل والمواصلات وهيئة تنظيم الاتصالات العمانية وشرطة عمان السلطانية ووكالات السيارات المتخصصة في بيع حافلات النقل الطلابي وشركات مزودة لأجهزة التتبع GPS وشركات الاتصالات وشركات التمويل وشركات التأمين والمؤسسات المصرفية والشركات المعنية في خدمات الصيانة للحافلات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مبادرة طيبة من جانب المشئولين , تتزامن مع تصاعد انتشار التقنيات الحديثة لتوفير عنصرالأمن و السلامة للطلاب. انتشرت مؤخرا تطبيقات تساعد المدارس و كذلك اولياء الأمور في تتبع حافلات المدارس و مراقبة السرعة , و التواصل مع السائقين و المشرفين و مسئولي المدارس. نتمنى ان تمتد المبادرة لتفعيل مثل هذه التطبيقات , و منها ما هو عربي تصميما و تنفيذا مثل هذا التطبيق , و غيره http://www.transpooler.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى