عمانيات

مجموعة خليك إيجابي تقيم ورشة لشفرة النجاح

كتبت:أحلام الصولي

نظمت مجموعة خليك إيجابي ورشة بعنوان ” الشفرة السرية للنجاح”، قدمها المدرب المعتمد في التنمية البشرية فهد بن سويد الربعاني، رئيس قسم النظم الإحصائية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.
بدأت الورشة بتقديم السيرة الذاتية للمقدم فهد الربعاني مع التعرف على المشاركين في الورشة، وطرح بعض الأسئلة عليهم؛ لإخراجهم من جو الدراسة ومعرفة السبب وراء حضورهم لهذه الورشة. كان مفهوم النجاح، وميزان النجاح، وهرم السماح أهم محاور هذه الورشة. انطلقت الورشة بسؤال حول مفهوم النجاح، بعد أن أوضح بأنه “القدرة على تحقيق الأهداف المرسومة من خلال خطوات علمية وأساليب وإجتهادات إدارية”، فهو محصلة نجاحات صغيرة، بالإضافة إلى سرد بعض القصص لتوضيحه. كما أشار الربعاني إلى جوانب النجاح والتي من أهمها: النجاح الإجتماعي القائم على العلاقات الإجتماعية، أيضا النجاح العلمي المبني على الشهادات العلمية التي حازها الفرد، وأخيرا النجاح المادي الذي يكون بإمتلاء الجيوب. كما أضاف إليها قائلا:” بعض الأمهات تقول أن نجاحي يكون بتربيتي لأبنائي على الأخلاق الفاضلة”، فنجاح التنشئة جانب من جوانب النجاح. كما صاحب ذلك عرض لفيديو هدف إلى توجيه رسالة لعدم الإستسلام والمكافحة لتحقيق الأهداف، وضرب بعض الأمثلة الحية لتدعيم وتأكيد على أن العزيمة والإصرار هي التي تدفع بالإنسان للأمام. بعدها شرح ميزان النجاح، والذي يقيس بين الأسباب الدافعة ( الفوائد) والأسباب المانعة (الخسائر)، مع تفسير كلا الكفتين. بالإضافة إلى تعريف المشاركين بسلم المهارة والذي يبدأ بعدم وجود الوعي والمهارة وينتهي بإختفاء الوعي وتواجد المهارة. كما تتطرق إلى خسائر النجاح، وأوضح أن لا إرتقاء بدون خسائر، وأن الناس لا تخاف من الفشل، ولكن يوجد لديها خوف من النجاح. وكان هرم السماح أخر نقطة تناقش في هذه الورشة.
وفي الختام تعرض الربعاني لمفهوم الشفرة السرية للنجاح، فعبر ” أنها أسلوب حياة يجمع بين الجوهر والتصرفات”. صحب ذلك توزيع لإستبيان لمعرفة مدى رضى المشاركين عن الورشة مع شكرهم على الحضور، وأخيرا تكريم لمقدم الورشة الربعاني من قبل رئيس المجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى