أخبار محلية

حصول ثلاثة أطباء على الدكتوراة مع مرتبة الشرف في مجال الأورام السرطانية

وهج الخليج-مسقط

حصل ثلاثة أطباء من المستشفى السلطاني على شهادة الدكتوراة من جامعة بورما في مجال الأورام الوراثية.ويعد حصول هؤلاء الاطباء على هذا الشهادات العليا ، حرصهم على تقديم كل ما هو يخدم المجتمع ويكفل له الحياة ، من خلال الطرق المستخدمه والعلاج المقدم.
حيث حصل د. باسم بن جعفر البحراني مدير المركز الوطني لعلاج الأورام، و د. مرتضى القبطان رئيس قسم الجراحه بالمستشفى السلطاني ، و د. طه اللواتي استشاري أورام الثدي ، على شهادة الدكتوراة مع مرتبة الشرف في مجال الأورام السرطانية.

وقدم د. البحراني رسالة الدكتوراة المتمثلة في ” تأثيرات السمنة والأنماط الغذائية الخاطئة في سرطان القولون والمستقيم”، وتناولت العديد من الجوانب منها : التوزيع الجغرافي للمرضى في عُمان ، و ارتباط مرض السكري والسمنة بالأصناف الغذائية وأنماطاها ، والاسراف في تناول اللحوم الحمراء. و توصل في نهاية الدراسة الى وجود علاقة بين السمنة و سرطان القولون والمستقيم، والمناطق التي تحتوي على العديد من المطاعم وتقديم الوجبات السريعة تحوي معدلات اكثر من الاصابة بالسرطان. و أن أغلب المرضى الذين هم اقل من ١٥ سنه وأصيبوا بسرطان المستقيم والقولون يعد نتاجا عن السمنة المفرطة.

رسالة الدكتوراه لـ د.القبطان حول ” العلاج المشترك لداء السرطان البريتوني” ، و هو داء سرطاني متقدم في التجويف البطني، و يحدث نتيجة انتشار أورام القولون والمبايض و البنكرياس. وأشار في هذا البحث الى نوع العلاج المستخدم سابقا و هو فتح وغلق البطن عدة مرات لأهذ عينة ، ويترك المريض مع مضاعفات المرض و الكيماوي، و يقل عمر المريض الافتراضي ال٦-٨ شهور.
لكن تطرق من خلال بحثه الى استخدام طريقة وعلاج مختلف و هو استئصال الغشاء البريتوني التي تعاني من اورام سرطانية واستخدام الكيماوي الساخن.

و رسالة الدكتوراه لـ د. اللواتي تمحورت عن”العلاج الجراحي الترميمي لمرضى سرطان الثدي من حيث التقييم والمتابعة”، حيث تطرقت الى ان سرطان الثدي -الذي يصيب النساء بشكل أكثر- يعانون من خطر استئصال الثدي بأكمله وتشوه المظهر، الا ان من خلال هذا البحث والتقنيات العلاج المستخدمة ، أتاحت امكانية المحافظة على شكل الثدي مع القضاء على المرض. ويتم تحقيق هدف علاجي وترميمي في ذات الوقت، وهذا معمول به فالمستشفى السلطاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى