أخبار محلية

‏إعلان تسجيل حجاج السلطنة

وهج الخليج-مسقط

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1438هـ عن فتح باب التسجيل للحج عبر النظام الالكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عمان على الرابط التالي ( http://www.hajj.om) خلال الفترة من يوم الاثنين 12 من رجب إلى يوم السبت 24 من رجب 1438هـ الموافق له 10– 22 إبريل 2017م وفق الضوابط والاشتراطات الواردة بهذا الإعلان:

أولا: آلية التسجيل:

1- أن يتم التسجيل عبر الرابط التالي ( www.hajj.om ) بشكل مباشر خلال الفترة المحددة أعلاه فقط ويتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر ( التسجيل بإدخال الرقم المدني يدويا أو قراءة البطاقة الشخصية ذات التصديق الالكتروني ” pki” عن طريق قارئ البطاقة أو إدخال رقم الهاتف النقال إن كانت شريحة الهاتف مدعمة بنظام التصديق الالكتروني ” pki”.

2- مواقع التسجيل الإضافية: إدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات والولايات أو مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة.

3- أن يتم اختيار المحرم أو المرافقة للمرأة أو المرافق للرجل من الذين سبق تسجيلهم بالنظام بحسب الضوابط.

4- سيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن عشرة أشهر وأن يكون لديه جواز سفر ساري المفعولية لمدة لا تقل عن عشرة أشهر.

5- أن يستخدم رقم هاتفه الشخصي ( النقال ) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من النظام وهو الوسيلة المعتبرة للتواصل بأي إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات.

6- يجب على المتقدمين في موسم حج 1437هـ ممن لم يتم قبولهم أن يجددوا الطلب إن كانت لديهم الرغبة في أداء مناسك الحج بهذا الموسم 1438هـ.

ثانيا: ضوابط واشتراطات التسجيل:

1- يشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاما.

2- أن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع.

3- أن يلتزم بإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الوصية بالحج بالنظام بحيث تكون وصية مصدقة من جهات الاختصاص ” الوصية بالحج المعتمدة من القاضي أو الكاتب بالعدل، الوصية العرفية المصدق عليها من القاضي أو الكاتب بالعدل، أو أية وصية بالحج تم إقرارها من القاضي أو الكاتب بالعدل” وأن يحدد تاريخ كتابة الوصية بحسب المدون بالمستند وأن يدخل الرقم المدني لصاحب الوصية.

4- أن يلتزم مقدم الطلب في حج التطوع بتحديد آخر سنة أدى فيها مناسك الحج.

5- أن يلتزم مقدم الطلب بقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل بالنظام وتحمل التبعات القانونية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها.

6- لن يعتد بأي طلب يتم تقديمه خارج النظام الالكتروني لتسجيل الحجاج أو يكون بعد الفترة المحددة سوى ما يتم الإعلان عنه في الصحف المحلية من قبل الوزارة.

7- لا يعتبر التسجيل بالنظام وعدا بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد انتهاء عملية التسجيل وفرز أولويات الاستحقاق وتحديد المستحقين للفرص وإبلاغهم رسميا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

ثالثا: ضوابط منح الاستحقاق:

1- تمنح فرص الاستحقاق آليا بعد التأكد من صحة البيانات في حدود العدد المخصص لحجاج السلطنة من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية ويتم إبلاغ المستحق برسالة نصية عبر النظام.

2- يحق للوزارة إلغاء الفرصة إذا ثبت لديها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق.

3- إذا اعتذر المستحق للفرصة فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين وإنما تمنح مباشرة عبر النظام للمستحق التالي في الفرز.

4- يجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار شركة حج ومؤسسة صحية من المحدد بالنظام خلال الفترة المحددة بحيث يكون الاختيار من المستحق بنفسه أو بمعرفته المباشرة أو من يخوله وتفوت الفرصة تلقائيا بعد مرور الفترة المحددة ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام.

5- يعتبر اختيار شركة الحج من النظام التزاما من قبل المستحق بما يترتب على ذلك من تبعات مالية ويعتبر اختياره إقرارا بالموافقة على التعاقد مع شركة الحج ويكون العقد عبر النظام الالكتروني ملزما للطرفين أمام الجهات المختصة.

ولن يعتد بأي طلب تم تقديمه قبل هذا الإعلان أو جاء تقديمه بعد انقضاء الفترة المحددة أو لم يستكمل المرفقات المطلوبة التي تم اشتراطها أعلاه

والله ولي التوفيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى