أخبار محلية

من هي أول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة؟؟

وهج الخليج-مسقط

يرعى سعادة الدكتور السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، اليوم الثلاثاء حفل افتتاح قسم طب أطفال الأنابيب التابع لمركز الريم الطبي بمدينة القرم، والذي ترأسه الدكتورة شريفة بنت سيف المحرزية وهي من مخرجات جامعة السلطان قابوس وأول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة.

وحول توجهها لهذا التخصص تقول المحرزية:” توجهت لدراسة طب أطفال الأنابيب لرغبتي في تحقيق حلم الامومة للأسر العمانية وتوفير علاج للعقم ولأطفال الانابيب بأسعار في المتناول دون ان يتكبد الزوجين الراغبين في الإنجاب لمشقة السفر ودفع المبالغ الطائلة في الخارج. وبهذا الطموح وبعد مرور سبعة أعوام استطاعت الكوادر الطبية العمانية في مركز الريم الطبي الذي أعمل فيه من توسعة المركز والخدمات التي يقدمها حيث أصبح يضم ما يقارب ثمانية استشاريين على درجة عالية من الكفاءة في مختلف التخصصات المَعني بها المركز هذا إلى جانب طاقم تمريضي ومختبر متخصص يعمل به كفاءات طبية ماهرة”.

وتتحدث الدكتورة شريفة عن إدارة قسم طب أطفال الانابيب حيث تقول: “يدار القسم بواسطة استشاريين عمانيين لهم باع طويل في مجال الإخصاب وأطفال الأنابيب والمنظار الرحمي المتقدم، وطب الأجنة، وطب العائلة كما أنهم ذوو خبرة كبيرة في

معالجة أمراض الطب العام والأطفال والسكري وارتفاع ضغط الدم والغدة الدرقية والربو.

وتضيف المحرزية:” لله الحمد فإن مركز الريم ينفرد دون غيره بامتلاك جهاز السونار الثلاثي والرباعي الابعاد والذي يستطيع اكتشاف التشوهات الخلقية للأجنة وتحديد عدم اكتمال نمو بعض الأعضاء كما انه يستطيع تمييز الاشكال غير الطبيعية مثل القزمة وفتحة الظهر والشفة الأرنبيه والفتحة في سقف الحلق. كما يستطيع هذا الجهاز أيضا أخذ خزعة من أنسجة الجنين، وعينة دم من الحبل السري بدقة، وعينة من السائل الرهلي المحيط بالجنين، ومعرفة توسيع الكلى في الحالات المرضية للجهاز البولي. اما في مجال أمراض النساء فأن جهاز السونار الثلاثي والرباعي الأبعاد يستطيع الكشف عن العديد من الحالات والامراض في المبايض والرحم وقناة فالوب فعلى سبيل المثال لا الحصر ان يستطيع الجهاز أن يقيم زيادة نشاط الخلايا الموجودة في بطانة الرحم وحجم الاكياس والزائد اللحمية وتليفات الرحم، كما يستطيع الجهاز أيضا تحديد موقع الأورام وتحديد حجمها في الرحم والمبيض الى جانب متابعتها ومراقبتها لمعرفة مدى فاعلية العلاج الكيميائي.

يجدر بالذكر أن مركز الريم الطبي يضم على جانب قسم طب أطفال الأنابيب عدة أقسام أخرى وهي: قسم للمسالك البولية والتناسلية والذي يقدم كافة العمليات الجراحية ومعالجة العقم والضعف الجنسي وجراحة دوالي الحبل المنوي والقيلات المائية والتنظير البولي والسفلي، كما يقدم القسم أيضا خدمات الختان وجراحة المسالك عند الأطفال هذا الى جانب تفتيت الحصيات البولية ومعالجتها وجراحة البروستات التنظيرية وجراحة الكليتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى