أخبار محلية

تدشين النسخة الأولى من قمة المدن الذكية بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض

كتب: محمد الاسماعيلي

دشّنت النسخة الأولى من قمة المدن الذكية صباح اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017م، تحت رعاية معالي الشيخ/ الفضل بن محمد الحارثي – أمين عام مجلس الوزراء بمركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض؛ وذلك بحضور مجموعة من الشخصيات وكبار المسؤولين والدبلوماسيين.

وشهدت القمّة حضورا من الوفود الزائرة من دول (دبي وقطر وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وبلجيكا وسنغافورة والهند)؛ إذ تتعددت خبرات تلك الوفود بين قطاع تقنية المعلومات والتكنولوجيا، والاتصالات والبنية التحتية والعقار والتصنيع.

وتستضيف سلطنة عُمان قمة المدن الذكية برعاية استراتيجية مشتركة بين هيئة تقنية المعلومات وشركة عُمان للنطاق العريض وشركة عُمران، وبين مجلس المُدن الذكية كشريك داعم ومجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كجمعية شريكة.

كما يدعم القمّة مجموعة من أبرز المساهمين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات كشركة أوريدو كداعم ألماسي؛ وشركة الألياف البصرية وشركة عُمانتل كراعيين ذهبيين، وشركة محسن حيدر درويش كداعم فضي، بينما شركة تواصل وشركة التقنيات الذكية المتكاملة وشركة سبكترال لينك للحلول التجارية ش.م.م والجسر للتواصل كشركاء عارضين.

وتميّزت القمّة بحضور متحدثين وقادة وخبراء من أكثر من 25 دولة، قدّموا دراسة حالات من حول العالم تغطي السويد والمملكة المتحدة وسريلانكا ولبنان وسلطنة عُمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وتفصيلا لما جاء في القمة، بدأ اليوم الأول للمؤتمر بمتحدثين رئيسيين تحدثوا حول الرؤية العالمية والإقليمية للمدن الذكية وتطرقوا إلى الطرق المؤدية لبناء مدن ذكية ناجحة، والمبادرات التي ترقى بالإمكانات الذكية في السلطنة والدور الرئيس الذي يلعبه مشغّلي الاتصالات في

إنجاز رؤية المدن الذكية. وانتهى اليوم الأول بجلسة بحثت “الدليل الاسترشادي لاستعداد المّدن الذكية” واستعرضت الفوائد المقدمة للمستهلكين.

علما بأن اليوم الثاني للمؤتمر سيتضمن جلسة للرؤساء التنفيذيين؛ حيث سيناقشوا مفهوم المدن الذكية والدور الرئيس الذي تلعبه الرؤية الوطنية الرقمية في تطوير الاقتصاد، وستتبعها جلسة أخرى تبحث النظرة الإقليمية لأهمية البنية التحتية القويّة لقطاع المعلومات والاتصالات في المدن الذكية وإنترنت الأشياء والمدن الذكية كمنصات للابتكار وأبرز المكاسب التي باستطاعة المدن الذكية تحقيقها، وستختتم بجلسة نقاشية تركّز على جوانب محددة للمدن الذكية والرؤية الرقمية.

ومعلّقاً على وقائع القمّة، قال الفاضل/ طارق علي – مُدير عام المعارض بالشركة العُمانية للتجارة والمعارض: “تسعى قمّة المُدن الذكية إلى الإشادة بالجهود والمبادارات التي دشّنتها السلطنة قبل عدّة سنوات لتأسيس البنية التحتية للانترنت والاتصالات الحديثة. وقد حان الوقت الآن للتقدّم إلى مفاهيم جديدة ذات جدوى اقتصادية للبلد، وتقديم آفاق جديدة للخدمات الاقتصادية والعامة للجمهور. وبحضور نخبة من المتحدثين في هذه القمّة، نقدّم إليكم أدوات متكاملة للتعارف وخوض تجربة تعليمية على أعلى المستويات. لنبني أساساً قوياً للنمو المستقبلي الذي يُسهم في خلق توجهات جديدة تدفع بالاقتصاد وتبني فرصاً تجارية جديدةً”.

الجدير بالذكر أن القمّة شهدت فرصا عديدة للتعارف والاجتماع بالآخرين، وقدّمت شركات المدن الذكية الرائدة أفكاراً وتكنولوجيا عالمية حديثة للمشاركين في المؤتمر ولمجتع الأعمال التجارية المحلي؛ وذلك ليوسعوا مداركهم في القمة التي عُقدت في نفس الموقع الذي عُقد فيه معرض كومكس 2017 (معرض متخصص في تقنية المعلومات والاتصالات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى