أخبار محلية

تعرف على أبرز النقاط التى ناقشها وكيل التعليم العالي في المؤتمر الصحفي

وهج الخليج-العمانية
تستعد وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول  الموحد بفتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما  يعادلها للعام الدراسي 2016 /2017، وذلك ابتداءً من الأول من شهر إبريل وحتى  الأول من شهر يونيو 2017.
وأوضح سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمبنى وزارة التعليم العالي أن عدد المقاعد الدراسية  للعام الأكاديمي 2017 /2018  التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم  العالي الخاصة والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة حوالي 29537 مقعداً دراسياً.
وقال سعادة وكيل وزارة التعليم العالي انه يمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية (16-25 سنة) التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات
التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.
وأشار سعادته الى أبرز المستجدات هذا العام وهي تحويل كلية العلوم التطبيقية  بالرستاق إلى كلية التربية بناءً على قرار مجلس التعليم. وتقدم الكلية برامج تربوية في تخصصات العلوم (الكيمياء، الفيزياء، الاحياء،) والرياضيات واللغة الإنجليزية مع تخصيص /100/ مقعد للطلبة من محافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومحافظة الوسطى، وبعض المدارس من محافظات أخرى.
وذلك بهدف توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة وإعداد معلمين من سكان تلك المناطق بالإضافة الى التوسع في البرامج المخصصة لذوي الإعاقة حيث توسعت بعض مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في أعداد البرامج الدراسية التي يمكن للطلبة من ذوي الإعاقة التقدم إليها.
كما تم هذا العام استحداث بعثات خارجية لذوي الإعاقات السمعية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد بلغت أعداد المقاعد الدراسية المخصصة لهذه الفئة من الطلبة حوالي (234) مقعداً.
كما أكد سعادته على اشتراط حصول مخرجات الثانوية السعودية على شهادة معادلة  من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، سواء تخرجوا من داخل المملكة أو من المدارس السعودية المنتشرة خارج المملكة.
وأوضح سعادته أن مركز القبول الموحد قام بتقسيم وتبويب برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في دليل الطالب حسب المجال الدراسي العام للتخصص كالصحة والعلوم الطبيعية والفيزيائية والهندسية وغيرها، بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى بالإضافة الى اتاحة المجال للطالب التقدم إلى (12) برنامجاً دراسياً كحد أدنى، ويمكنه الزيادة على ذلك بحسب ما يرغب من البرامج التي يستوفي لشروط التقدم إليها.
وأكد سعادته على ضرورة التسجيل في نظام القبول الموحد بطريقة صحيحة وذلك من خلال قراءة دليل الطالب بعناية والتعرف على إجراءات وشروط التسجيل والقبول، وأن يتم الاختيار بناء على ميولهم واهتماماتهم من البرامج الدراسية المعروضة مع الحرص على استشارة ولي الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى