أخبار محلية

بالصور والفيديو: تعرف على “بيت الصفاه” أحد معالم الحياة التقليدية بولاية الحمراء

بيت الصفاه أحد المعالم الأثرية من ضمن بيوت حارة ولاية الحمراء القديمة الفريدة من نوعها والمشيّدة فوق سفح صخري باستخدام الطين والصاروج؛ تعكس براعة الإنسان العماني في الهندسة المعمارية التقليدية وتطويعه للبيئة المحيطة به، إذ أصبح “بيت الصفاة” في الوقت الحاضر متحفاً تراثياً وثقافياً يستقبل الزوار والأفواج السياحية من داخل عمان وخارجها ليعرفهم على طريقة حياة العمانيين قديماُ؛ وذلك عبر تزويد المتحف بمقتنيات أثرية تنقل الزائر ليعيش تجربة الحياة التقليدية العمانية بكل تفاصيلها.

 

بيت الصفاة الأثري بولاية الحمراء في محافظة الداخلية.
بيت الصفاة الأثري بولاية الحمراء في محافظة الداخلية.

 

عمارة تقليدية فريدة

يستوجب الذكر أن “الصفاه” شُيّد في عصر اليعاربة قبل 400 عام، ويتميز بارتفاع بنيانه وتعدد طوابقه والنقوش والزخارف الإسلامية والتقليدية التي تملئ الجدران والأسقف والأبواب وتحكي براعة الإنسان العماني في فن العمارة، فقد أسس البيت الشيخ زهران بن محمد بن إبراهيم العبري. حيث كان -بيت الصفاه- مقر سكنٍ له ولأولاده من بعده، ويعد هذا البيت مركزاً سياسياً واجتماعياً، فقد كانت تُسيّر الأمور وتصدر الأوامر منه.

 

%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%81%d8%a7%d8%a9
صورة من حساب جماعة التاريخ والآثار

عادات وتقاليد

ويتيح المتحف للزوار تجسيد العادات والتقاليد اليومية للإنسان العماني بطريقة حية من خلال تقديم الأكلات الشعبية بمختلف أنواعها، وعرض المشغولات اليدوية والصناعات التقليدية مثل الغزل والنسيج والسعفيات وخياطة الملابس واستخراج الدبس وزيت نبات الشوع وصناعة ماء الورد، بالإضافة إلى الفنون الشعبية كالرزحة والعازي.

 

الجدير بالذكر أن المتحف بفتتح أبوابه أما الزوار طوال أيام الإسبوع من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء.

 

 

 

تتابعون في الأسفل فلم وثائقي عن بيت الصفاة. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى