الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / عمانيات / قهوة النبات.. البديل الاقتصادي الآمن

قهوة النبات.. البديل الاقتصادي الآمن

كمبادرة للتخفيف والحد من زيادة الأضرار المؤثرة بالبيئة،
أنشأت شركة إيكوناس المتخصصة في مجال الإستدامة وصون البيئة، محتضنة كوادر شبابية من نخبة طلاب جامعة السلطان قابوس.

ومن أجل زيادة الرقعة الخضراء بالسلطنة، ابتكر فريق إيكوناس مشروع السماد العضوي السائل – المسمى ب قهوة النبات )، حيث تهدف تكنولوجيا السماد السائل إلى إعادة استخدام المخلفات العضوية للمحاصيل وروث الماشية بطريقة اقتصادية آمنة لإنتاج السماد العضوي السائل.

ويعتبر السماد ذو فاعلية أكبر في تدعيم النباتات على النمو والانتشار بجانب حماية البيئة من التلوث.

كما يتميز السماد العضوي السائل بسرعة نفاذيته في التربة، مما يساعد جذور النباتات على امتصاص المواد الأساسية المغذية لها. وأكثر ما يميز السماد العضوي السائل عن باقي الأسمدة قلة رائحته ويحتوي على الكثير من المواد المغذية.

ومن منطلق الحرص على الحد من الآثار السلبية التي تلحق بالبيئة، يتم استخدام الخامات المختلفة في إعادة إنتاج المنتجات الصديقة للبيئة والتي تعتبر من النواحي الإيجابية لبقاء الحياة مستمرة على الأرض وتقليل الآثار الجانبية للمخلفات مثل انبعاثات السموم والغازات وتشويه المنظر العام للبلاد.

وبتقدم العالم تزداد المخاطر والمتغيرات وتصبح المحافظة على البيئة أصعب مما كانت عليه، حيث أن التوازن في استهلاك الموارد الطبيعية تعتبر ركيزة أساسية للتنمية المستدامة.
إذ أن الوسيلة الأولى لتحقيق الأهداف البيئية والتنموية معًا -هي اكتشاف أنماط بديلة لأساليب الحياة والنمو المتسارع في ظل الثورة التقنية لذا أولت الحاجة اليوم إلى تقديم نظرية مبسطة برؤية مستقبلية مدعومة بالتجارب العلمية المتطورة التي تمتاز بالابتكار والتميز بإدراج مشاريع بناءة لحماية البيئة.

فها هي شركة إيكوناس اليوم تُعد أفضل دليل على ذلك بحيث تمكن الفريق من توفير إنتاج علمي وعملي بجودة عالية يخدم التنمية البشرية و الاقتصادية في آن واحد ويمكّن البيئة من استثمار إمكانياتها واستغلال خاماتها وتدويرها بنظرة علمية ثاقبة وفكر ملهم بواقع إدارة التعامل مع التغيير.

إلى جانب ذلك، تقوم الشركة بإنتاج مجموعة أخرى من المنتجات الصديقة للبيئة:
• كغاز الميثان وغيرها من الغازات التي ستثري اقتصاد البلد
• المواد الكبريتية والنيتروجينية
• السايفون – السقي التلقائي للنباتات بواسطة مواد وخامات صديقة للبيئة.

كما شاركت الشركة في عدة محافل لنشر الثقافة البيئية والطريقة الأمثل للحفاظ على المواد الأساسية وتوعية المجتمع، ومنها المشاركة في قافلة أوريدو الخيرية السنوية التي تضمنت جولة حول معظم محافظات السلطنة وكذلك المشاركة في معسكر شباب الأندية 2016 لتوعية الشباب الذين يعتبرون مطورين لبلدنا الحبيب بأهمية المحافظة على البيئة والعواقب المتعلقة بها.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

مبادرة “عَضُد”

وهج الخليج-عزة القلهاتية مبادرة “عَضُد” قال تعالى :”سنشد عَضُدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا” أي سنقوي …