أخبار محلية

تأكيد عُماني إيراني على أمن الملاحة وسيادتهما في هرمز

وهج الخليج ـ مسقط

أصدرت سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية بيانًا مشتركًا أكدت فيه سلطنة عُمان دعمها لمذكرة التفاهم “إسلام آباد” الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق دعمًا لتنفيذها بنجاح.
وأكد الجانبان، بوصفهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز، كما ناقشا المسائل المتعلقة بالمضيق وفقًا للأحكام الواردة في مذكرة التفاهم “إسلام آباد”.
واتفق الجانبان على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي خارجية البلدين للتوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدم في هذا الشأن والتكاليف المرتبطة بها وفقًا للمعايير الدولية.
وفي هذا السياق، اتفق الجانبان على عقد مناقشات مع الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى