أخبار العالم

طهران تؤكد: سنتولى إدارة مضيق هرمز

وهج الخليج – وكالات

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء، في أعقاب إجراء محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الاوسط. واتفقت طهران وواشنطن على إنشاء “خط اتصال” لتجنب وقوع “حوادث وسوء فهم” في المضيق، سعيا إلى “ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز”، بحسب بيان صادر عن الدولتين الوسيطتين في المحادثات قطر وباكستان. وقال قاليباف إن “مضيق هرمز لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي”، وفق ما ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية للأنباء. وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق تليغرام، أن المحادثات التي جرت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن “إنجازات جيدة”. وقال “من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة”.
وكان الممر المائي الحيوي الذي أغلقته إيران في بداية الحرب، قد أُعيد فتحه الأسبوع الماضي، بعد أن توصلت واشنطن وطهران إلى اتفاق. لكن طهران أعلنت السبت أنها أغلقت المضيق مجددا ردا على الهجمات الإسرائيلية في لبنان. ووفقا لمنصات تعنى بتتبع حركة الملاحة، واصلت السفن عبور مضيق هرمز الإثنين بوتيرة أعلى مما كانت عليه الحال قبل الإعلان عن التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى