أخبار محلية

جامعة صُحار تنظم منتدى عُمان لتصنيف (QS) للجامعات العالمية 2023

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج – مسقط

 نظمت جامعة صُحار اليوم منتدى عُمان لتصنيف /QS/ للجامعات العالمية 2023، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة /QS/ المسؤولة عن التصنيف العالمي للجامعات.

رعى فعاليات المنتدى معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور عدد من أصحاب السعادة ورؤساء الجامعات من مختلف مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان.

وقال الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صُحار في كلمة له في المنتدى: إن التصنيف أصبح جزءًا مهمًّا في مجال التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وتعمل كنظام اعتماد غير رسمي، وتسهم في تحسين خبرات تعلم الطلبة بشكل مباشر، وتفتح آفاقًا أوسع للمشاركات الوطنية والدولية وتعزيز دور الطلبة والموظفين وأبوابًا للتعاون في شراكات البحث محليًّا ودوليًّا.

وأشار الفزاري إلى أن المنتدى يحقق عددًا من الأهداف، منها التعريف بتصنيف /QS/ العالمي للجامعات وأهميته ومتطلبات المشاركة فيه والتعرف على خطط الجامعات للدخول في التصنيف بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040، التي ورد في أحدِ أهدافها دخول /4/ جامعات عُمانية ضمن قائمة أفضل /300/ جامعة في تصنيف /QS/.

من جانبها أكدت الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة على التوجه الاستراتيجي في تحقيق التعليم الشامل والتعلم مدى الحياة وجودة التعليم والبحث العلمي والابتكار، حيث يقتضي هذا التوجه الاهتمام برفع مؤشرات جودة التعليم في مؤسساتنا التعليمية لتواكب المعايير الدولية مع الالتزام بالسياق الثقافي المحلي، ولمتابعة التقدم المحرز في تجويد التعليم.

وأضافت: تركز منهجية تصنيف /QS/ على ستة مؤشرات للأداء، وهي السمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس والاستشهادات البحثية ونسبة الطلاب الدوليين ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين.

وأشارت إلى أن تصنيف /QS/ يشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المؤسسات الأكاديمية من جميع أنحاء العالم للمشاركة فيه، حيث تضمن التصنيف مؤخرًا أكثر من 1400 مؤسسة أكاديمية حول العالم.

وشهد المنتدى استضافة عدد من المختصين بالتصنيف العالمي من مختلف دول العام من بينهم الدكتور أشوين فرنانديز المدير الإقليمي لـ /QS/ في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، والرئيس التنفيذي لشركة QS IGAUGE India، ورامي عوض المدير الإقليمي لـ QS في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما شهد المنتدى تقديم الجوانب الخاصة بمنهجيات تصنيف الجامعات العالمية والعربية والتصنيفات الموضوعية، وطرح معلومات عن عملية تقديم البيانات والمبادئ التوجيهية، وتحليلًا لأداء مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان ودراسات حالة واستراتيجيات حول كيفية التفوق والأداء بشكل أفضل، إلى جانب عرض نظام تصنيف نجوم QS وخدمات QS الأخرى.

واستعرضت كلٌّ من جامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة صحار والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، خططها ومرئياتها للدخول في تصنيف (QS) العالمي للجامعات.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى