أخبار محلية

التوقيع على 6 مذكرات تفاهم في مجال المسؤولية المجتمعية ضمن مبادرة “كن معنا لأجلهم”

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج – مسقط

 وقعت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم على 6 مذكرات تفاهم في مجال المسؤولية المجتمعية تتضمن تقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية والتشغيلية للأشخاص ذوي الإعاقة في سلطنة عُمان.

وجاء التوقيع دعمًا لسياسة تمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتدريبهم المقترن بالتشغيل ضمن مبادرة ” كن معنا لأجلهم ” التي أطلقت اليوم تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وتستهدف المبادرة في عامها الأول تدريب 100 من ذوي الإعاقات الذهنية والبصرية والسمعية البسيطة والمتوسطة ممن تتراوح أعمارهم من 18 لغاية 40 سنة، ولمدة 36 أسبوعًا في عدد من الأعمال والوظائف التي تتناسب وقدراتهم مع توظيفهم في عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

وتهدف المبادرة إلى تحسين وتطوير أنظمة العمل بمفهوم المسؤولية المجتمعية، وإبراز دور الجهات الحكومية والخاصة والمدنية في تفعيل مفهوم الشراكة في المسؤولية المجتمعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير خدمات وبرامج اجتماعية متطورة ملبية لاحتياجات المجتمع، وإيجاد منظومة شـراكة مجتمعية مؤسـسـية متكاملة تعزز الهوية والمواطنة والترابط والتكافل الاجتماعي.

تضمنت المذكرة الأولى بحث وتشجيع المؤسسات المرخصة من البنك المركزي العماني تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقيق متطلبات العمل الوظيفي الإداري.

وقع المذكرة معالي الدكتورة وزيرة التنمية الاجتماعية ومن البنك المركزي العماني سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك.

وتضمنت المذكرة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة على: دعم خدمات وبرامج تدريبية وتأهيلية داعمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقع المذكرات الثانية معالي الدكتورة وزيرة التنمية الاجتماعية ومن هيئة تنظيم الاتصالات سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي للهيئة.

فيما وقع المذكرة الثالثة من جانب وزارة التنمية الاجتماعية شمسة بنت أحمد الحوسنية المديرة العامة للتخطيط والدراسات بالوزارة، ومن شركة تنمية نفط عُمان محمود بن خلفان العريمي مدير عام التعمين والمواهب بالشركة.

ووقع المذكرة الرابعة من جانب الوزارة حمود بن مرداد الشبيبي مدير عام شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن كلية الدراسات المصرفية والمالية الدكتور زهران بن سالم الصلتي عميد الكلية.

أما المذكرة الخامسة فوقعها من الوزارة المديرة العامة للتخطيط والدراسات، ومن الجمعية العمانية للخدمات النفطية ” أوبال” عبد الرحمن بن حميد اليحيائي الرئيس التنفيذي للجمعية.

ووقع المذكرة السادسة من جانب الوزارة مدير عام شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن مركز البناء البشري التخصصي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة المهندسة عواطف السلمان رئيسة مجلس إدارة مركز.

وقالت المهندسة عواطف بنت محارب السلمان رئيسة مجلس إدارة مركز البناء البشري التخصصي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في تصريح لها إن مبادرة ” كن معنا لأجلهم” التي تطلقها وزارة التنمية الاجتماعية تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة منها : البسيطة والمتوسطة من بينها الاعاقات الذهنية و السمعية والبصرية والجسدية والحركية حيث يتضمن برامج تأهيلية وتدريبية في الإدارة المركزية وخدمة العملاء والإدارة المكتبية والأرشفة الإلكترونية وخدمة العملاء وبعض المساعدات الإدارية لاكتسابهم المهارات وتحقيق متطلبات العمل الوظيفي في القطاع الخاص.

وأضافت أن توقيع 6 مذكرات تفاهم اليوم بين وزارة التنمية الاجتماعية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص دليل على حرص هذه الجهات على توفير المقاعد الوظيفية لمن سيتم تدريبهم تدريبًا نوعيًّا لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة على مهارات متطلبات العمل في العديد من المجالات.

ولفتت إلى أن مذكرات التفاهم التي وقعت اليوم ستفتح بابا حقيقيا لتوظيف هذه الفئة مما سيسهم في تحقيق الشراكات الحقيقية مشيرة إلى أن مركز البناء البشري التخصصي لتأهيل الأشخاص لذوي الإعاقة معني بالإشراف التام على المبادرة بشراكة مع مديرية الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية من حيث قبول الطلبة وفرزهم وتقيمهم وتحديد المستويات ونوع الإعاقات ومحتوى المنهج التدريبي.

من جانبه وضح حمود بن مرداد الشبيبي مدير عام شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية في تصريح له أن التوقيع على مذكرات التفاهم اليوم تأتي للتأكيد على أن الأشخاص ذوي الإعاقة قادرون على العمل والعطاء والمشاركة وهذا يكتمل بإشراكهم في القطاع الخاص مشيرا إلى أن البرامج التدريبية مستمرة حتى عام 2027 ويستهدف 500 شخص من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة مبينا أن الفرص الحالية ستكون الـ 100 شخص مشيرا إلى أن منحة شهرية يستطيعون من خلالها المشارك في البرنامج التدريب توفير احتياجاتهم الشخصية خلال فترة تدريبهم وهي كحافز لتشجيعهم بالإضافة إلى توفير بعض من متطلباتهم الأساسيات.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى