عمانيات

يوم القراءة الجامعي الخامس

وهج الخليج-مسقط

كتبت: خولة باحجاج

نظمت جماعة صوت التنمية بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر فعالية يوم القراءة الجامعي الخامس والتي أقيمت في ساحة الإندلس بين كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. تهدف الفعالية الى ترسيخ مبدأ القراءة في الوسط الجامعي وجعلها قيمة متأصلة في المجتمع٬ إضافة إلى إبراز الدور الإيجابي لمدى اهتمام السلطنة بالقراءة وخلق جيل مدرك لذاته ومؤمن بقدراته لصنع النهضة.
القراءة هي التي تجمل العقل وترتقي به إلى أسمى المراتب وهي فريضة إسلامية أوصى بها الله سبحانه وتعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى (إقرأ). من هذا المنطلق سعت الفعالية لنشر أهمية القراءة بين جميع شرائح المجتمع بما تقدمه من أنشطة متنوعة وفعاليات مختلفة. اشتملت الفعالية على 9 أركان مُختلفة، من أهمها ركن مجلة 7 مليار ، التي تهدف إلى معالجة قضايا التنمية البشرية وربطها بالمجتمع وربط أفكار الشباب ببعضها لإنتاج عمل إبداعي وفكري جديد ،بالإضافه إلى تعزيز دور رواد التنمية البشرية والإستفادة من خبراتهم. وايضا ركن لعمان تقرأ وركن الطفل ، الذي يهدف إلى غرس العادات القرائية لدى الأطفال٬ وغيرها من الإركان.
كما تم استضافة بعض المؤسسات التي تدعم فكر الشباب مثل مكتبة قراء عمان و مكتبة أراجيح ،التي تعتبر أول مكتبة إلكترونية في السلطنة وغيرها. بالإضافة إلى عمل جلستين قرائيتين، الجلسة الأولى عنوانها ” القراءة بين الماضي والحاضر” ،ضيوف الجلسة الخطاب المزروعي قاص وروائي وحسين حاردان ، أما الجلسة الثانية بعنوان ” المبادرات الثقافية في عمان ” ،ضيوف الجلسة شخصيات عمانية مؤثرة أمثال فاطمة إحسان ،تازيما الغنامي وسناء الجديدي . الجدير بالذكر أن الجلستين ناقشتا مواضيع مختلفة حول القراءة بين الماضي والحاضر إضافةً إلى ذكر المنجزات والمبادرات الثقافية العمانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى