أخبار العالم

أمريكا تتهم أيران بتزويد الحوثيين بالصاروخ الذي أستهدف مدينة الرياض و تدعوا مجلس الأمن للتحرك

وهج الخليج – مسقط

اتهمت الولايات المتحدة إيران يوم أمس الثلاثاء بإمداد المسلحين الحوثيين في اليمن بالصاروخ الذي أطلقوه قبل أيام بتجاه العاصمة السعودية الرياض، بحسب ما أفادة وكالة رويترز.

و قالت السفيرة الأمريكية في المنظمة الدولية نيكي هيلي إن المعلومات التي كشفت عنها السعودية أظهرت أن الصاروخ الذي أطلق في يوليو الماضي إيراني من طراز (قيام) ووصفته بأن ”نوع من الأسلحة التي لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع“.

و قالت هيلي إن الحرس الثوري الإيراني انتهك قرارين لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن و ذلك بتقديمه الأسلحة للحوثيين. وأضافت أن صاروخا جرى إسقاطه فوق السعودية يوم السبت ”ربما يكون إيراني المنشأ أيضا“.

تابعت قائلة ”نشجع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين على اتخاذ الإجراء اللازم لتحميل النظام الإيراني المسؤولية عن هذه الانتهاكات“.

و كرر السفير السعودي عبدالله المعلمي، الدعوات الأمريكية الرامية الى تحرك دولي ضد أيران.

و علق السفير الأيراني في مجلس الأمن، غلام خوشرو أيضا برسالة إلى مجلس الأمن أمس الثلاثاء رافضا اتهامات السعودية وواصفا إياها بأنها ”لا أساس لها وخاطئة“

و يحظر قرار الأمم المتحدة الذي نص على اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية على طهران إمداد أو بيع أو نقل أسلحة خارج أراضيها دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى