أخبار محلية

إنطلاق فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2017)

كتب/ أحمـد الشماخـي

انطلقت اليوم الثلاثاء بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس (2017)، تحت رعاية معالي الشيخ/ الفضل بن محمد الحارثي – أمين عام مجلس الوزراء، ، الذي يعد الحدث الأبرز في السلطنة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا في نسخته الـ27 تحت رعاية هيئة تقنية المعلومات وبتنظيم من الشركة العمانية للتجارة والمعارض الذي يحمل عنوان “لحياةٍ رقميةٍ”.

الحكومـــة الإلكترونيــــة

يوفّر جناح الحكومة الإلكترونية الفرصة للشركات والأفراد للإلتقاء بممثلي الجهات الحكومية من ناحية، بينما سيستمع ممثلي تلك الجهات إلى ملاحظات الجمهور. ودشّنت هيئة تقنية المعلومات “جناح التكنولوجيا المستقبلية” للمرة الأولى في معرض كومكس، مما سيمكّن بدوره الشركات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات ذات العلاقة من عرض النسخ التجريبية لمختلف منتجاتهم وحلولهم الرقمية التي تعزز بدورها مفهوم المدن الذكية، والمنازل الذكية، والحياة الذكية وعمليات الأعمال الذكية. من ناحية أخرى، يساهم “مركز الحاضنات” في معرض كومكس بتعريف الجمهور ببرنامج ساس التابع لهيئة تقنية المعلومات؛ والمصمم للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المتخصصة لتقنية المعلومات والاتصالات، ورواد الأعمال والخريجين والطلاب المهتمين البدء في المشاريع الابتكارية.

كومكس الذكية

توفّر لقاءات معرض “كومكس” الذكية ملتقاً للشركات المحلية والإقليمية لتبادل الأفكار والحلول مع زملاءهم في قطاع تقنية المعلومات والزبائن معاً. سيشهد الملتقى خلال الثلاثة أيام مجموعة من الشركات لتبادل الأفكار حول القضايا “الذكية” من خلال الجلسات التفاعلية. والشركات المشاركة في المعرض كالتالي؛ جلف بزنس ماشينز، شركة الإتصال المتكامل ش.م.م، وكلية كالدونيان للهندسة، أو سي اس انفوتك، فوكس سوفتن ش.م.م، شركة مايكرواكسل، شركة الحلول التجارية الرئيسية ش.م.م، آر إن آر داتاليكس، وشركة يونوتراك، وشركة وا يو جي للتصميم، وشركة أو ام إكس للتكنولوجيا، وشركة ترينيترا للشبكات اللاسلكية، وشركة الهدف للتطوير ش.م.م، وكلية مجان، وشركة انفوفورت، وشركة يوفون المحدودة لخدمات الرعاية الصحية.

جنــــاح الأعمــــال

يشهد جناح كومكس للأعمال التجارية حضور مشاريع تجارية تقدّم أحدث تكنولوجيا المعلومات والإتصالات؛ حيث يشهد المعرض مشاركات جديدة من سنغافورة، وليتوانيا، والهند، والإمارات العربية المتحدة، وماليزيا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن، كما يشهد مشاركة في قطاع تقنية المعلومات والإتصالات كشركة عمانتل، وشركة ماشينز بزنس جلف، وام جي لتقنية والمعلومات، وهيئة تنظيم الإتصالات، وشركة او سي اس انفوتيك، وشركة او ام اكس، وشركة عمان للنطاق العريض وبريد عُمان. أيضاً بإمكان الزوار التجاريين الحصول على فرصة لعقد لقاءات مع العارضين التجاريين من خلال “بوابة تسجيل الإجتماعات”.

ويتضمن أبرز أعمال معرض كومكس التجاري وجود “الجناح الهندي” والذي يقع تحت مظلة مجلس الإلكترونيات وتعزيز ترويج صادرات البرامج الحاسوبية في الهند. يقدم الجناح خدمات 11 شركة تقدم أحدث خدمات البرامج الحاسوبية والأجهزة ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات والإتصالات بالسلطنة. بينما يمثل المعرض منصة الإطلاق المفضلة لإطلاق خدمات تقنية المعلومات والإتصالات إلى السوق، سيحظى زائري معرض كومكس بعروض مقدمة من شركة عمانتل وبريد عُمان.

أركـــان متنوعـــة

ويوجد بالمعرض ركن خاص بالإعلام الرقمي والتفاعل مع الجمهور يسمى “مجلس كوم” تابع لهيئة تقنية المعلومات جناح عمان الرقمية ويحوي هذا الركن على أركان فرعية مثل: دردشات رقمية، الواقع الإفتراضي، وتقنيات وركن إلتقاط الصورة. وتهدف الهيئة من الركن تشجيع الزوار لتجربة أحدث التقنيات وتزويدهم بالمعلومات التي تخص عالم التكنولوجيا.

ويشارك في المعرض العديد من المؤسسات الحكومية من داخل عمان وخارجها مثل دولة الكويت وقطر، شاركت دولة قطر في برنامج الحكومة الإلكترونية والربط بين ثلاث هيئات هي وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة المالية والنيابة العامة التي توفر قاعدة بيانات و1300 خدمة تسهيلية بين موظفي الهيئات. بالإضافة إلى الجهاز المركزيللتكنولوجيا والمعلومات بدولة الكويت الشقيقة لتخليص المعاملات والربط الإلكتروني.

وتشارك وزارة التربية والتعليم في دائرة نظم المعلومات ببرنامج “المؤشرات التربوية” الذي يختص في جمع المعلومات عن المدارس وتحليلها وتساعد متخذي القرار لعمل لتحسين الخدمات التعليمية بالإضافة لتطبيق “ولي الأمر”، علاوة على نظام التدريب المزمع تدشينه في المستقبل القريب الذي يعمل على ربط المديريات والهيئات التابعة للوزارة وذلك لتنمية الموارد البشرية.

تســــوق

يقدّم جناح متسوقي كومكس الفرصة المثلى للمستهلكين للحصول على أحدث الأجهزة التي تُساعد الأشخاص على التحول الرقمي لنمط حياتهم من أبرز شركات تقنية المعلومات والإتصالات الموجودة؛ كشركة أواصر وعمانتل، وهاتف عُمان، وام جي- لتقنية المعلومات، زهرة الحنّاء، وشركة كلير كوت، وشركة تيك لينك سستمز. أيضاً، سيقدّم “جناح الأطفال” عرضا للأنشطة، وأجهزة الألعاب الإلكترونية والعديد من البرامج الحديثة؛ كما شهد الجناح “بطولة الصواريخ”. تحفّز هذه اللعبة نسبة الأدرينالين في الجسم؛ حيث يتنافس أكثر من لاعب في سيارات بهلوانية تتحرك بسرعة الصوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى